ما هو سرطان الرئة ؟

Please log in or register to like posts.
News

سرطان الرئة يعتبر أكثر أنواع سرطان الجهاز التنفسي انتشاراً، ويحدث فيه تكاثر خلايا الرئة بشكل كبير مما يؤدي إلى حدوث تورم في الرئة وتبدأ الأعراض في الظهور.

ويعتبر هذا النوع من السرطان هو من الأنواع التي يتم اكتشافها في الأغلب في المراحل المتأخرة، لأن أغلب أعراضه تتشابه بشكل كبير من أعراض عدوى الجهاز التنفسي، ولا يستطيع المريض التفريق بينهم ويتبع وصفات العلاج التي تصرف بدون وصفة طبية، لذلك يجب عليك دائما الفحص الطبي الشامل عندما يتعلق الأمر بأمراض الصدر حتى تكتشف الأمراض الخطيرة في المراحل المبكرة.

وآخر الاحصائيات طبقا لمنظمة الصحة الأمريكية توضح أن معدل الإصابة بهذا النوع من السرطان في عام 2016 يصل إلى معدل 260 ألف شخص في الولايات المتحدة الأمريكية فقط وهذا يعتبر معدل كبير جداً مقارنة بباقي أنواع السرطان.

ويوجد من سرطان الرئة العديد من الأنواع مثل سرطان الخلايا الصغيرة وهذا يعتبر أخطر الأنواع وأكثرهم ضررًا ويمكن أن يسبب مضاعفات تصل إلى الوفاة، ويوجد نوع آخر وهو سرطان الخلايا الكبيرة وهو يعتبر أقل ضررًا بشكل كبير من النوع الأول.

وفي مقالة اليوم سوف نوضح لكم طبيعة مرض سرطان الرئة بشكل شامل ومٌلم وكذلك نوضح الأعراض الشائعة له والأسباب الكامنة ورائه وكذلك طرق العلاج، فتابع القراءة معنا.

اعراض سرطان الرئة:

اعراض سرطان الرئة تختلف نسبياً على حسب نوع السرطان المصاب به الجسم، ولكن يكون الاختلاف بشكل كبير في شدة الأعراض نفسها، حيث يوجد هناك العديد من الأعراض المشتركة التي تساعدك على اكتشاف المرض مبكراً وتشمل:

  • السعال الذي يستمر أكثر من أسبوع دون أن يخف من حدته بل يتفاقم.
  • وجود قطرات من الدم في السعال أو في البلغم.
  • الشعور بوجود ألم في الصدر ويزداد هذا الألم عندما تقوم بنشاط مثل السعال او الضحك الشديد.
  • وجود بحة في الصوت دون سبب.
  • الشعور بصعوبة في التنفس.
  • الصفير أثناء السعال.
  • الشعور بحالة من الضعف والتعب العام.
  • فقدان الوزن دون مبرر.
  • فقدان الشهية لتناول الطعام.
  • حدوث التهابات متكررة في الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية.

ويعتبر السرطان من الأمراض التي تنتشر في الجسم بشكل سريع، وعندما ينتشر السرطان في باقي أجزاء الجسم سيكون هذا أخطر أنواع السرطان واصعبها علاجاً لأن هذا يدل على ان السرطان وصل إلى مرحلة متقدمة جداً، والأعراض تختلف نسبيًا على حسب مكان انتشار السرطان على سبيل المثال:

  • العقد اللمفاوية: ستلاحظ وجود ورم وكتل على جانبي الرقبة.
  • العظام: ستلاحظ وجود ألم شديد في العظام خصوصاً في الظهر عند الحركة.
  • الدماغ أو العمود الفقري: يعتبر من الأنواع الخطيرة جداً وسيجعلك تشعر بصداع ودوخة وعدم القدرة على الوقوف بشكل متوازن وألم في أطراف الجسم مثل الذراعين والساقين.
  • الكبد: ستلاحظ اصفرار لون البشرة وكذلك اصفرار يرقان العين.

وكذلك يمكن أن يؤثر سرطان الرئة على أعصاب الوجه، حيث ستلاحظ وجود جفن مغلق أكثر من الآخر.

وكذلك يمكن أن يضغط الورم الناتج من السرطان على وريد أساسي في الجسم مما يسبب عدم إيصال الدم بشكل كافي لمنقطة في الجسم مثل الذراعين أو القدمين، وستلاحظ وجود احمرار في هذه المنقطة أو ورم شديد.

وكذلك يمكن أن يسبب هذا النوع من السرطان ارتفاع ضغط الدم والقيء والغثيان والدخول في غيبوبة بشكل متقطع.

اسباب سرطان الرئة:

سرطان الرئة يعتبر من الأمراض التي يمكن أن تصيب جميع الأشخاص في جميع الفئات العمرية وأغلب حالات هذا النوع من السرطان تكون نتيجة التدخين، حيث أن اخر الإحصائيات من منظمة الصحة الأمريكية توضح أن 90% من حالات سرطان الرئة نتيجة التدخين المفرط.

وذلك لان التدخين يعمل على إدخال هواء سام إلى رئتيك ويقوم هذا الهواء بإتلاف الخلايا السليمة داخل الرئة وتستطيع الرئة تعويض هذه الخلايا بخلايا جديدة، ولكن التعرض المستمر لهذا الدخان السام يسبب تلف جزء كبير جداً من الرئة، ولا تستطيع الرئة أن تعوضه. 

وكذلك لا يشترط أن تدخن السجائر انت، ولكن بمجرد الجلوس بجوار شخص يدخن السجائر سيصل إلى رئتيك نسبة من هذا الدخان السام أيضا، لذلك يجب ان تتجنب المجالس التي بها تدخين سجائر قدر الإمكان حتى تحافظ على رئتيك نظيفة. 

وعندما توقف على التدخين تقوم الرئة بتعويض الخلايا التالفة يوماً بعد يوم، وكل يوم يمر عليك دون تدخين يقل من نسبة الإصابة بهذا النوع من السرطان في المستقبل.

وكذلك التعرض لبعض الغازات السامة في بعض الوظائف مثل غاز الرادون يعتبر من الأسباب التي تؤدي أيضا للإصابة بسرطان الرئة، وعندما تدخن السجائر وتتعرض لغازات سامة أخرى أيضًا، فتكون نسبة الإصابة بهذا السرطان كبيرة جداً.

وكذلك يوجد بعض المواد الأخرى مثل غاز للاسبستوس، عندما يدخل رئة الشخص يعمل على تدمير خلايا الرئة بمعدل كبير جداً مما يسبب السرطان ويعرف السرطان الناتج عن غاز للاسبستوس باسم ورم الظهارة المتوسطة.

ويوجد العديد من المواد الأخرى التي تسبب السرطان مثل:

  • الزرنيخ.
  • الكادميوم.
  • الكروم.
  • النيكل.
  • أغلب المنتجات البترولية.
  • اليورانيوم المشع.

وكذلك تلعب الجينات الوراثية دوراً في مدى قابلية الجسم للإصابة بهذا النوع من السرطان، حيث يمكن ان يكون لدي شخص قابلية للإصابة بالسرطان بعوامل بسيطة جداً، وشخص أخر لا يصاب بالسرطان مع التعرض لعوامل خطيرة جداً.

وبهذا الشكل نكون قد وضحنا لكم أغلب أسباب سرطان الرئة والان سوف نوضح لكم طرق العلاج الحديثة المتبعة في علاج هذه الحالة فتابع القراءة معنا.

طرق العلاج الشائعة:

تختلف علاجات سرطان الرئة على حسب موقع السرطان في الجسم ومدى تطور الحالة، وكلما تم اكتشاف الحالة مبكرًا كلما كان العلاج أسهل وأكثر فاعلية.

ويعتبر العلاج بالجراحة والإشعاع هو العلاج الأكثر شيوعاً لهذه الحالة ولكن يمكن أن يسلك الطبيب طرق أخرى لعلاج هذا النوع من السرطان خصوصا سرطان الخلايا الصغيرة مثل استخدام العلاج الكيميائي.

وتعتبر طرق العلاج الشاملة هي:

  • الجراحة: تعتبر الجراحة هي الخيار الأكثر شيوعاً في حالات السرطان المتطورة، حيث سيقوم الطبيب بإزالة الخلايا التالفة من الرئة وفي أغلب الأحيان يتم إزالة جزء كبير من الرئة أو إزالة فص كامل من الرئة وتعرف هذه الجراحة باسم استئصال فص الرئة، وكذلك يمكن أن يزيل الطبيب الرئة بالكامل، ويستطيع الشخص أن يعيش برئة واحدة بشكل طبيعي ولكن يكون أقل نشاطاً نسبياً.
  • العلاج الكيميائي: يعتبر هذا العلاج أساسي في جميع أنواع السرطان، حيث يعمل العلاج الكيميائي على السيطرة على الخلايا المسرطنة ويقلل من معدل انتشارها وانقسامها داخل الجسم، لذلك يقلل من حجم الورم قبل الجراحة.
  • العلاج الإشعاعي: يعتبر هذا العلاج شبيه إلى العلاج الكيميائي حيث يقوم الطبيب بتسليط أشعة عالية التردد على الجزء المصاب بالسرطان وتعمل هذه الأشعة على قتل الخلايا السرطانية او تقليل حجم الورم السرطان قبل الجراحة.
  • العلاج الموجة: يستخدم هذا العلاج تركية معينة تهدف إلى تتبع سلوك سرطان الرئة والقضاء عليه ومنع تكاثر الخلايا السرطانية داخل الرئة وتختلف على حسب مكان السرطان ونوعه.

المصدر: healthlineؤيرلار  , medicalnewstoday

مواضيع هامة:

ما هو تسوس الأسنان ؟

ما هو مرض الأنفلونزا ؟

ما هو سرطان الدم ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.