ما هو مرض السكري ؟

Please log in or register to like posts.
News
مرض السكري

مرض السكري هو من الأمراض الشائعة في العالم بشكل كبير جداً، ويعرف أيضًا باسم مرض السكر، وهو مرض لا يستطيع الجسم فيه التعامل مع السكر في الجسم، حيث يتم التعامل مع السكر في الجسم بواسطة الأنسولين، حيث أن وظيفة الأنسولين أن يقوم بنقل السكر الذائب في الدم إلى خلايا الجسم حتى تقوم بحرقه لتوليد طاقة أو تخزينه.

ولكن المصاب بمرض السكري يكون لديه خلل في الأنسولين في الجسم، والخلل يكون أما إنتاج الأنسولين في الجسم قليل أما أن الأنسولين المنتج في الجسم غير فعال، وهذا يجعل السكر يتراكم في الدم.

ويوجد العديد من الأنواع من مرض السكري مثل مرض السكري من النوع 1 ومرض السكري من النوع 2 ومرض سكري الحمل وغيرهم، وأغلب هذه الأنواع يمكن أن تسبب الوفاة إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح وسريع، حيث يمكن أن تسبب مضاعفات مثل أمراض القلب أو تلف الأعصاب أو أمراض الكلى أو السكتة الدماغية، لذلك يجب أدارة الحالة بشكل سريع وعدم إهمال العلاج.

ومرض السكري منتشر وشائع جداً حيث توضح أخر الإحصائيات أن يكون نسبة تتراوح من 27.9 و32.7 من سكان الولايات المتحدة الأمريكية مصابين بهذا المرض.

وفي مقالة اليوم سوف نتحدث بشكل شامل ومُلم على مرض السكري من حيث الأعراض والأسباب وطرق العلاج الشائعة المتبعة حديثا فتابع القراءة معنا.

اعراض مرض السكري:

اعراض مرض السكري تختلف على حسب النوع المصاب به الجسم، حيث يتم تقسيم مرض السكري إلى 3 أنواع رئيسية وهم السكري من النوع 1 والسكري من النوع 2 وسكري الحمل و أنواع فرعية أقل شيوعاً ونادرة نسبيًا. 

السكري من النوع 1:

في هذا النوع لا يستطيع الجسم إنتاج كمية الأنسولين الكافية التي تغطي حاجة الجسم، لذلك يتراكم السكر في الدم، وفي هذه الحالة يجب عليك اتباع علاجي طبي والمحافظة عليه يوميًا مدى الحياة، وعندما يمر يوم دون أن تأخذ العلاج سيسبب لك مضاعفات.

وأعراض مرض السكري من النوع الأول الشائعة هي:

  • الشعور بالجوع الشديد.
  • الجفاف وزيادة العطش.
  • انخفاض الوزن بشكل كبير دون مبرر.
  • هالات بصرية.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.

وقد يؤدي أيضًا تغييرات في الحالة المزاجية.

السكري من النوع 2:

يعتبر هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من أنواع مرض السكري، حيث ينتج الجسم بالفعل أنسولين بالكمية الكافية، وهذا عكس النوع الأول، ولكن لا يستطيع الجسم أن يتفاعل او يستخدم الأنسولين بشكل فعال، ويعرف باسم الأنسولين الغير فعال، وأغلب الأسباب المرتبطة بهذا النوع هو السمنة الزائدة.

وأعراض مرض السكري من النوع 2 الشائعة هي:

  • زيادة معدل الجوع والعطش بشكل كبير، أكثر من النوع الأول.
  • زيادة معدل التبول اليومي.
  • الشعور بالإرهاق والتعب من أقل نشاط، وكذلك عدم القدرة على الحركة بشكل سريع.
  • شفاء الجروح بشكل أبطأ.
  • حدوث التهابات متكررة في الجسم.

وأغلب هذه الأعراض تكون نتيجة ضعف تعامل الجسم مع مستويات الجلوكوز المرتفعة، وتختلف حدة الأعراض من شخص إلى آخر حسب شدة الحالة.

سكري الحمل:

يعتبر هذا هو النوع الثالث والأخير من أنواع مرض السكري، ويحدث في النساء أثناء فترة الحمل، وذلك لأن الأم خلال فترة الحمل يكون جسمها أقل حساسية للأنسولين، لذلك يشبه النوع الثاني من السكري، ولكن في الأغلب تختفي هذه الحالة بعد الولادة بفترة بسيطة جداً، كما ان سكري الحمل لا يحدث في جميع النساء الحوامل، ولكن يحدث في نسبة قليلة منهم فقط.

واعراض مرض سكري الحمل تكون خفيفة جداً وتكاد لا تظهر على أغلب النساء الحوامل، ويتم اكتشافه نتيجة تحليل الدم الروتينية التي تحدث خلال فترة الحمل وغالبًا تكون بين الأسبوعين 24 و28 من الحمل، وفي حالات قليلة جداً يمكن أن تصاب النساء الحوامل بأعراض خفيفة مثل العطش او الجوع الشديد، وكذلك زيادة معدل التبول اليومي.

ويوجد أنواع أخرى من مرض السكري مثل مرض السكري الأحادي ومرض التليف الكيسي ولكن هذه الأنواع تكون أقل شيوعاً بنسبة كبيرة جداً.

وبهذا الشكل نكون قد وضحنا لكم جميع أنواع مرض السكري الثلاث الرئيسية وكذلك الأعراض لهم، وفي الفقرة التالية سوف نوضح لكم الأسباب الشائعة لمرض السكري، فتابع القراءة معنا.

اسباب مرض السكري:

أسباب مرض السكري تختلف أيضاً على حسب نوع السكري المصاب به المريض.

بالنسبة لمرض السكر النوع 1، يكون نتيجة مهاجمة جهاز المناعة للبنكرياس التي توجد في جسم الإنسان، ويدمر الخلايا التي تنتج الأنسولين في الجسم، والسبب الدقيق وراء اختلال وظيفة جهاز المناعة لا يستطيع العلماء معرفته بشكل دقيق، ولكن أغلب الدراسات توضح أن السبب الأساسي يكون وراثي في العائلات.

أما مرض السكري من النوع 2 يكون نتيجة العديد من العوامل مثل زيادة الوزن الذي يجعل خلايا الجسم تتعامل بشكل أبطأ وأصعب مع الأنسولين، خصوصًا زيادة الوزن في منطقة البطن، وكذلك يوجد بعض العوامل الوراثية التي تدخل في عوامل الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

ولكن سكري الحمل يكون نتيجة الهورمونات التي تفرزها المشيمة خلال فترة الحمل، والتي تعمل على تغيير وظائف أغلب الخلايا داخل جسم المرأة خصوصًا خلايا الدم وقدرتها على التعامل مع الأنسولين، فتصح خلايا الدم أقل حساسية للأنسولين في الجسم، مما يسبب تراكم السكر في الجسم.

وتعتبر النساء التي يكون لديها مرض السمنة او معدل الوزن الزائد هم أكثر خطرا للإصابة بنوع سكري الحمل خلال فترة حملهم.

وبعد ان وضحنا لكم الأسباب الشائعة لمرض السكري نقوم بتوضيح في الفقرة التالية طرق العلاج الشائعة لمرض السكري فتابع القراءة معنا.

علاج مرض السكري:

العلاج أيضا يختلف على حسب نوع مرض السكري المصاب به المريض.

في مرض السكري النوع 1 يكون الحل الوحيد والفعال هو حقن الأنسولين الخارجية، حيث تعمل هذه الحقن لتعويض الجسم عن الأنسولين التي لم تنتجه خلايا البنكرياس وتنقسم الحقن إلى أربعة أنواع وهم:

  • النوع سريع المفعول وهذا يؤثر خلال 15 دقيقة بأقصى تقدير ويستمر في الجسم لمدة متوسطها 3.5 ساعة.
  • والنوع متوسط المفعول وهذا يؤثر على الجسم في غضون 30 دقيقة ويستمر في الجسم لمدة متوسطها 7 ساعة.
  • والنوع الثالث وهو يعتبر متوسط المفعول أيضا ويؤثر على الجسم في خلال 1.5 ساعة ويستمر في الجسم لمدة 14 ساعة.
  • والنوع الرابع والأخير هو النوع طويل المفعول ويؤثر على الجسم خلال عدة ساعات، ويستمر في الجسم لمدة 24 ساعة ويمكن أن تزيد أكثر من 24 ساعة.

أما داء السكري من النوع 2 يكون العلاج الأولى له هو تغير نمط الحياة عن طريق زيادة معدل الحركة والتمارين الرياضية وإنقاص الوزن ويكتب لك الطبيب أيضا بعض الأدوية التي تعمل على زيادة حساسية الأنسولين في الجسم.

أما بالنسبة لسكري الحمل، يمكن أن يكون تغير نمط الحياة مثل التمارين الرياضية الخفيفة واتباع حمية غذائية صحية كافي للتغلب على حساسية الأنسولين في الجسم، وفي أقصى الأحوال سيتم إعطاء الأم حقن الأنسولين وهي غير مضرة تماماً على الجنين ويتم إيقاف هذه الحقن بعد الولادة، وتبدأ الأم في متابعة مستويات السكر في الدم حتى يتأكد الطبيب انها لم تعد في حاجة حقن الأنسولين.

 المصدر: healthlinemedicalnewstoday

مقالات سابقة:

ما هي آلام البطن ؟

ما هو سرطان الدم ؟

ما هو انقطاع الدورة الشهرية ؟

One comment on “ما هو مرض السكري ؟

  1. Pingback: ما هو مرض السمنة ؟ واسبابه وطرق العلاج الشائعه - ahdathtoday

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *