ما هو تسوس الأسنان ؟

Please log in or register to like posts.
News

تسوس الأسنان هو من الأمراض الشائعة التي تصيب الأشخاص في جميع المراحل السنية، ويعرف أيضا باسم التجاويف، وهي عبارة عن ثقوب في الأسنان، وتتكون على هيئة مراحل، حيث في المرحلة الأولى تكون صغيرة جداً ولا تسبب أي ألم، وعندما تُدرك بدون علاج يزداد حجمها وتبدأ في تسبب الألم الشديد.

وفي أغلب الأحيان يكتشفها الأشخاص في مرحلة متأخرة وتكون الثقوب كبيرة الحجم وتسبب الألم بالفعل، وذلك لان المراحل الأولية لا تسبب ألم فلا يكتشفها، ومن هنا تأتي أهمية الكشف الدوري على الأسنان لمعرفة المشاكل وعلاج تسوس الأسنان في المراحل الأولية.

وتسوس الأسنان يعتبر من المشاكل الصحية التي يتوفر لها علاج بشكل بسيط، وبشكل كامل ولكن يمكن ان يكون مؤلم نسبيًا، واغلب المشاكل التي تحدث في الأسنان يتم علاجها تحت تأثير المخدر فلا تشعر بأي ألم، كما أن طرق الوقاية منها تحميك بشكل كبير جداً من التسوس.

وفي مقالة اليوم سوف نتحدث بشكل شامل ومُلم عن تسوس الأسنان، والأعراض الشائعة وكذلك طرق الوقاية منها، وفي الخاتمة سوف نتحدث عن طرق العلاج الشائعة التي يتبعها الأطباء، فتابع القراءة معنا. 

ما هو تسوس الأسنان:

تسوس الأسنان هو عبارة عن ثقب أو تجويف يحدث في هيكل السن، ويظهر بعض الأعراض الشائعة مثل:

  • حساسية الأسنان لمواد معينة مثل الماء المثلج.
  • الشعور بألم في الأسنان يتراوح بين البسيط إلى الشديد وهذا على حسب سوء الحالة.
  • وجود تجويف واضح في الأسنان عند النظر إليها في المرأة.
  • وجود طبقة من اللون الأسود على اسنانك او تلاحظ أن أسنانك أصبحت أغمق من اللون الطبيعي.

وإن ظهرت هذه الاعراض تدل على وجود البلاك التي يتراكم على السن من الخارج وهو يعتبر المسبب الأول لتسوس الأسنان، والبلاك الذي يتراكم على الأسنان يتكون من العديد من المواد مثل بقايا أجزاء الطعام واللعاب الموجود في الفم وكذلك بعض أنواع البكتريا ومكوناته حامضية.

وجميع الأشخاص يتواجد في فمهم بكتيريا نتيجة تناول الطعام على مدار اليوم، وتعمل هذه البكتيريا على تحويل السكريات التي تتواجد في الفم إلى حمض، ولذلك عندما تتناول سكريات، يبدأ البلاك في التكون على الأسنان لان البكتريا تحول السكريات إلى أحماض وبالتالي تكون البلاك.

ولذلك تجد جميع الأطباء تنصح بغسيل الأسنان جيداً بعد تناول الطعام خصوصاً إذا كان الطعام يحتوي على سكريات مثل الكيك او الشكولاتة.

وعندما يتراكم البلاك على الأسنان يؤدى إلى تآكل طبقة مينا الأسنان، وتعتبر هذه هي الطبقة التي تحمي الأسنان من التسوس، وبالتالي تصبح اسنانك عرضة للتسوس بسهوله.

ويوجد بعض عوامل الخطر التي تسبب زيادة احتمال الإصابة بتسوس الأسنان وتشمل تلك العوامل:

  • تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على السكريات.
  • عدم تنظيف الفم بشكل جيد يومياً او بعد الطعام.
  • بعض الأمراض مثل مرض ارتجاع الأحماض، حيث يؤدي هذا المرض إلى تآكل مينا الأسنان بشكل كبير.
  • عدم غسل الفم بغسول الفلورايد على مدار الأسبوع بالكامل.
  • أن يكون فمك جاف لفترة طويلة مثل العمل في الجو الحار دون شرب المياه.

وتعتبر الأسنان التي توجد في مؤخرة الفم هي الأسنان الأكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان، وذلك لأنها بها تجاويف تحافظ على بقايا الطعام بها وكذلك يصعب الوصول إليها بالفرشة.

طرق العلاج الشائع:

خيارات العلاج من تسوس الأسنان متعددة، وتختلف من شخص إلى أخر حسب سوء الحالة، لذلك أول شيء يجب القيام به هو الذهاب إلى الطبيب وسيقوم الطبيب بتشخيص مرحلة التسوس ومدى سوء الحالة عن طريق النظر بشكل مباشر إلى الأسنان أو قد يطلب منك القيام بالأشعة السينية على الأسنان لرؤية التجاويف التي لا تظهر بالنظر المباشر في الفم.

وبعد تشخيص الحالة سيبدأ الطبيب في تحديد العلاج المناسب لك ومن ضمن العلاجات الشائعة هو:

  • حشو الأسنان.
  • تركيب غطاء والذي يعرف باسم تاج.
  • معالجة لب الأسنان.

حشو الأسنان:

حشو الأسنان يعتبر العلاج الأكثر شيوعا لعلاج مشاكل تسوس الأسنان، ولكن يمكن ان لا يصلح في الأسنان المتضررة بشكل كبير، حيث يقوم الطبيب بتنظيف السن بشكل جيد من جميع المواد الضارة وذلك عن طريق الحفر في السن، وبعد ذلك يقوم بملء هذا الحفر بمواد مثل الفضة أو الذهب أو الراتنج.

تركيب غطاء والذي يعرف باسم تاج:

إذا حدث ضرر كبير في السن، سيقوم الطبيب بتركيب تاج على السن او غطاء، وذلك لان سيكون جزء كبير من السن قد فقد نتيجة التسوس والحفر، وسيكون هناك صعوبة في تثبيت مادة الحشو.

ويمكن أن يركب التاج مباشراً على السن او يمكن ان يقوم بزراعة مسمار في السن وتركيب عليه التاج، ولا تقلق لا يوجد أي ألم في هذه المرحلة لأنك ستكون تحت تأثير مخدر بالكامل وستأخذ مسكنات لعدة أيام، وعندما توقف المسكنات ستجد نفسك لا تشعر بأي ألم.

معالجة لب الأسنان:

عندما يكون التسوس كبير في الأسنان، ويكون قد وصل إلى العصب، فستشعر في هذه الحالة بألم شديد وقد لا يجعلك تستطيع أن تنام في الليل.

وسيقوم الطبيب بالحفر في السن، وقتل العصب، وذلك حتى يستطيع ان ينقذ السن من التلف الكامل، ويتأكد من معالجة جميع الالتهابات الموجود في المنطقة وبعد ذلك سيقوم بعمل حشو لفراغ السن، وتكون مادة الحشو خاصة عندما يتعلق الأمر بلب الأسنان ويعرف باسم حشو العصب. 

الوقاية من تسوس الأسنان:

كما ذكرنا في المقدمة أن تسوس الأسنان من المشاكل الشائعة جداً، وذكرنا أيضا أن طرق الوقاية من التسوس فعالة بشكل كبير جداً، وتكاد تكون فعالة بنسبة 100% عند المحافظة عليها بشكل يومي.

وتشمل طرق الوقاية من تسوس الأسنان:

  • القيام بغسل الأسنان مرتين في اليوم على الأقل بمعجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد.
  • كذلك استخدام الخيط لتنظيف الفراغات التي توجد بين الأسنان والتي لا تستطيع ان تنظفها فرشاة الأسنان.
  • محاول تقليل الأطعمة التي تحتوي على السكريات والصودا والكربوهيدرات المكررة قدر الإمكان، ومحاولة غسيل الأسنان بعد تناول هذه الأطعمة.

وكذلك يوجد العديد من الأطعمة والفواكه التي تعمل على تقوية الأسنان وتقاوم تسوس الأسنان مثل:

  • الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.
  • شرب الشاي الأسود أو الأخضر ولكن راعي ان يكون بدون سكر او سكر قليل حتى تتفادى مشاكل السكر.
  • شرب الماء مع الفلوريد.
  • تناول العلكة التي تحتوي على إكسيليتول وتكون خالية من السكريات ايضاً.

ويجب عليك الذهاب إلى طبيب الأسنان مرتين على الأقل في السنة حتى يقوم بتنظيف الأسنان من الطبقات التي تكونت عليها، وكذلك يقوم باكتشاف مشاكل تسوس الأسنان في المراحل الأولى لها، حيث يمكن أن يعالجها في بداية الأمر باستخدام الفلورايد فقط دون الحاجة إلى أي إجراءات تنظيف او حشو.

وبهذا الشكل نكون قد وضحنا لكم اسباب واعراض تسوس الأسنان بشكل شامل ومُلم وكذلك طرق العلاج الشائعة وطرق الوقاية الفعالة منها.

المصدر: healthline

مواضيع سابقة:

ما هو مرض القدم الرياضي

ما هو مرض أديسون

ما هو التهاب الجلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.