ما هو سرطان الدم ؟

Please log in or register to like posts.
News
سرطان الدم

سرطان الدم هو السرطان الذي يصيب كرات الدم البيضاء، حيث يتكون الدم من كرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء والصفائح الدموية.

ووظيفة كرات الدم البيضاء هو حماية الجسم من الفيروسات او البكتيريا أو أي جسم غريب يدخل جسم الانسان، وتنتج من نخاع العظام، ولكن يوجد أنواع منه أيضا تنتج من الطحال والغدد الليمفاوية.

وعندما تصاب كرات الدم البيضاء بالسرطان، سيسبب هذا لها انقسام وتكاثر بشكل كبير في الدم، مما يجعلها تهاجم الأعضاء الداخلية في الجسم وتصنيفها كأنها جسم غريب.

ويعتبر سرطان الدم هو أكثر الأنواع شيوعاً في الأطفال، ولكن يصيب أيضا الأشخاص فوق سن 55 سنة بشكل كبير.

وفي مقالة اليوم سوف نوضح لكم كافة أعراض سرطان الدم والأسباب الشائعة له وكذلك طرق العلاج الحديثة والمختلفة التي تختلف من شخص إلى آخر حسب نوع السرطان لديه، فتابع القراءة معنا.

أعراض سرطان الدم:

أعراض سرطان الدم تختلف على حسب النوع المصاب به دمك، ودرجة السرطان ومدى تطوره ولكن الأعراض الشائعة تشمل:

ضعف تجلط الدم: تعتبر حالات ضعف تجلط الدم من الحالات الخطيرة، حيث عندما يجرح شخص او يصاب يكون من الصعب على جسمه وقف نزيف الدم بسرعة ولكن سيأخذ وقت طويل ليقوم بذلك، وإذا لم تقدم العناية الطبية السريعة للشخص المصاب بجرح، يمكن أن يفقد جزء كبير من دمه مما يسبب له إغماء و المضاعفات الأكثر خطورة التي قد تصل إلى الموت.

البيتشيا: قد يصابوا أيضا بالبيتشيا وهو يعتبر من مضاعفات تجلط الدم، حيث ستظهر على الجسم بقع حمراء والتي تشير إلى ضعف تخثر الدم.

الالتهابات المتكررة والعدوى: كما ذكرنا في المقدمة أن وظيفة خلايا الدم البيضاء الأساسية هي حماية الجسم من البكتيريا والفيروسات التي تهاجم الجسم، فعندما تفقد وظيفتها يصبح الجسم عرضة للأمراض المعدية و للبكتريا والجراثيم، لذلك يجب على المريض اتباع احتياطات النظافة بشكل دقيق.

فقر الدم: سرطان الدم ايضًا يجعل عدد خلايا الدم الحمراء الفعالة أقل، مما يصيب المريض بفقر الدم، وهذا يعني أن نسبة الهيموغلوبين في الدم سوف تقل، والهيموجلوبين هو المسؤول عن نقل الاكسجين والحديد في كامل الجسم كوظيفة أساسية له، وبالتالي سيعاني المريض من نقص الحديد وقد يواجه صعوبة في التنفس.

ويوجد بعض الأعراض الأخرى الشائعة مثل:

  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • ارتفاع درجة الحرارة عن 100 درجة فهرنهايت، والحمى.
  • الشعور بقشعريرة البرد بسهولة.
  • التعرق خصوصا في المساء.
  • فقدان الوزن بشكل غير مبرر.
  • آلام العظام.
  • التعب والإرهاق.
  • وكذلك قد يشعر المريض بالشبع إذا سبب سرطان الدم ضرر للكبد والطحال، مما يجعله يفقد الوزن من قلة الاكل بشكل تلقائي.
  • يشعر بجميع أعراض الانفلونزا العادية.
  • وكذلك قد يشعر بالصداع الشديد، وهذا الصداع يكون علامة على وصول سرطان الدم إلى الجهاز العصبي المركزي.

ومع ذلك كل هذه الاعراض لا تؤكد اصابتك بالسرطان، ولكن يجب عليك التواصل مع الطبيب وإجراء الاختبارات الدقيقة لتشخيص الحالة بشكل صحيح والتعامل معها.

الأنواع الرئيسية:

هناك أربع فئات رئيسية من سرطان الدم:

  • الحاد
  • مزمن
  • الليمفاوي
  • النقي.

تتكاثر خلايا الدم البيضاء في النوع الحاد من سرطان الدم بسرعة، وتتجمع في النخاع والدم، وتكون خلايا الدم البيضاء الناتجة غير مفيدة بشكل كبير لان نموها لم يكتمل ولكن في النوع المزمن يكون التكاثر أبطأ نسبياً، ويعطي كرات دم بيضاء أكثر نمواً وأكثر فائدة في الجسم، ولذلك يمكن القول أن سرطان الدم الحاد ينتشر بسرعة في الجسم عن النوع المزمن.

إنما يصنف العلماء السرطان من النوع الليمفاوي والنقي بشكل مختلف، حيث يصنفوا السرطان على حسب نوع خلية الدم التي يصابون بها.

حيث ان نخاع العظام ينتج الخلايا الليمفاوية، والخلايا الليمفاوية هي نوع من أنواع كرات الدم البيضاء ويكون لها دور أساسي في جهاز المناعة داخل الجسم، وعندما يؤثر السرطان على نخاع العظام وخصوصًا على إنتاج الخلايا الليمفاوية يعرف بسرطان الدم الليمفاوي.

كما ان يوجد خلايا في نخاع العظام تقوم بتعويض كرات الدم الحمراء إذا فقدها الشخص نتيجة جرح او نزيف، فعندما يؤثر السرطان هذه الخلايا يعرف بسرطان النقي.

كما ان سرطان الليمفاوي أو النقي يمكن ان يكون حاد أو مزمن أيضا.

سرطان الدم الليمفاوي الحاد:

هو يعتبر من أكثر الأنواع شيوعاً في الأطفال خصوصا تحت سن الـ 5 سنين، ويمكن أن يصيب البالغين أيضا، وعادة يصيب الأكبر من 50 عامًا.

وآخر الإحصائيات من موقع Healthline توضح أن من كل 5 وفيات في العالم من هذا النوع، يكون هناك 4 من البالغين فقط، وواحد من الأطفال.

سرطان الدم الليمفاوي المزمن:

هو يكون شائع في الرجال أكبر من النساء، ويصيب الأطفال بنسبة قليلة جداً، ولكن يصيب كبار السن الأكبر من 55 عامًا حيث ان 25% من البالغين المصابين بالسرطان يكونوا مصابين بسرطان الدم الليمفاوي المزمن.

سرطان الدم النقوي الحاد:

وهو يعتبر أكثر الأنواع ندرة، ولكن يصيب الأطفال أيضا ويكون نسبة إصابة الرجال به أكبر من نسبة النساء، وهو يعتبر من أنواع السرطان التي تتطور بسرعة جداً وتسبب العديد من الأعراض المصاحبة.

علاج سرطان الدم:

علاجات سرطان الدم تختلف بشكل كبير من شخص إلى اخر وذلك حسب النوع المصاب به ودرجة الإصابة ومدى تفاقم السرطان داخل جسمه، وكذلك مدى تحمل جسمه للعلاج، ولكن عموماً سيكون العلاج الأولي هو العلاج الكيميائي، وإذا تم علاج السرطان بشكل مبكر قبل أن ينتشر بشكل كبير في الجسم او الخلايا الحساسية سيكون علاجه اسهل بكثير واسرع، ولذلك عندما تشعر بالأعراض لا تتردد إطلاقا في التواصل مع الطبيب لإجراء الفحوصات.

وبعض أنواع العلاج الشائعة الأخرى تشمل:

  • الانتظار اليقط: قد ينتظر الطبيب ولا يعالج السرطان إذا كان ينمو بشكل بطيء جداً وكان جسم المريض لا يتحمل العلاج مثل سرطان الدم الليمفاوي المزمن
  • العلاج الكيميائي: كما ذكرنا في المقدمة أن العلاج الكيميائي هو العلاج الأساسي لعلاج السرطان عموماً، حيث يقوم بتجهيز بعض المواد الكيميائية التي تقضي على السرطان ويقوم بحقنها في المريض عن طريق الوريد بالإبرة أو يمكن عن طريق التنقيط، ولكن يمكن أن تسبب العديد من الآثار الجانبية مثل فقدان الوزن وتساقط الشعر.
  •  العلاج الموجه: يعتمد هذا العلاج على استهداف الخلايا السرطانية دون أن تؤثر على باقي الخلايا في الجسم وذلك يكون عن طريق بعض أنواع مثبطات التيروزين كيناز مثل إيماتينيب وداساتينيب.
  • العلاج الإشعاعي: قد يوصي الأطباء أيضا باستخدام العلاج الاشعاعي لعلاج سرطان الدم، وذلك حتى يقضي على الخلايا المصابة بالسرطان قبل عملية زرع النخاع.
  • الجراحة: يمكن يتم استخدام الجراحة لإزالة عضو متضرر في الجسم بشكل كبير مثل الطحال، ولكن هذا يتوقف على نوع السرطان ومدى انتشاره في الجسم.
  • استخدام مضادات الفيروسات: يمكن أن يستخدم الطبيب مضادات الفيروسات حتى تقاوم السرطان وتعمل على تقليل مدى انتشاره وكذلك تقلل من نموه وتكاثره في الجسم، ولكن يسبب أيضا بعض الآثار الجانبية وتكون حادة مثل الغثيان والقيء.

المصدر: healthline , medicalnewstoday
مقالات هامة:

دليل شامل عن التهاب الشعب الهوائية

فقر الدم عند الأطفال

ما هو مرض أديسون ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.