ما هي امراض المناعة الذاتية ؟

Please log in or register to like posts.
News

أمراض المناعة الذاتية هي مجموعة من الأمراض التي يتعامل فيها جهاز المناعة في الجسم مع عضو من أعضاء الجسم بشكل خاطئ ويقوم بمهاجمتها.

فوظيفة جهاز المناعة الأساسية هي حماية الجسم من الجراثيم والفيروسات، فعندما تدخل الجسم يقوم جهاز المناعة بتصنيفها على أساس أنها أجسام ضارة بالجسم فيقوم بإرسال بروتينات تهاجمها.

ولكن في أمراض المناعة الذاتية يقوم جهاز المناعة بتصنيف عضو من أعضاء الجسم او أكثر كأنه جسم ضار ويقوم بأرسال البروتينات لمهاجمته ومحاولة التخلص منه، واغلب امراض المناعة الذاتية تهاجم عضو واحد فقط في الجسم مثل مرض السكري من النوع 1 يهاجم البنكرياس، ولكن يوجد أيضا أنواع أخرى تهاجم أكثر من عضو في الجسم في نفس الوقت وتكون هذه أصعب الحالات مثل مرض الذئبة الحمامية الجهازية.

وبعض الحقائق العلمية عن أمراض المناعة الذاتية هي:

  • السبب الحقيقي وراء هذه الامراض غير معروف حتى الآن، وكذلك لم يستطيعوا العلماء تحديد عوامل الخطر له بشكل دقيق.
  • في أحدث الدراسات في عام 2014 وجدوا أن النساء تصاب بمرض من أمراض المناعة بمعدل يساوي ضعف الرجال.
  • بعض أنواع أمراض المناعة يمكن أن تنتقل وراثيا مثل مرض التصلب العصبي.
  • يظن العلماء أن العوامل البيئية مثل التعرض لبعض المواد الكيميائية هو عامل الخطر الأكثر شيوعاً لهذه الأنواع من الأمراض.

والان في مقالة اليوم سوف نتحدث عن أمراض المناعة الذاتية وكذلك أعراضها الشائعة وأحدث علاج لأمراض المناعة الذاتية، فتابع القراءة معنا.

ماهي أمراض المناعة الذاتية:

هناك عدد كبير من أمراض المناعة الذاتية وأنواع كثيرة تصل إلى 80 نوع، لذلك في هذه الفقرة سوف نتحدث عن أكثر أمراض المناعة الذاتية شيوعًا وهم:

مرض السكري من النوع 1: يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعاً، حيث يهاجم فيه جهاز المناعة البنكرياس، وبالتحديد الخلايا التي تقوم بإنتاج الأنسولين في الدم، وبالتالي يؤدى إلى تدمير البنكرياس، ووظيفة الأنسولين هو خفض مستوي سكر الدم، وعندما يقل يؤدى إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم مما يؤدى إلى تلف بعض أعضاء الجسم مثل الكلى او الأعصاب ويمكن أن يؤثر على القلب أيضا.

التهاب المفاصل الروماتويدي: هذا النوع من أمراض المناعة الذاتية يهاجم فيها جهاز المناعة مفاصل الجسم، مما يسبب احمرار وألم في المفاصل وعدم القدرة على الحركة السريعة، ويمكن أن يصيب الأشخاص في جميع المراحل العمرية سواء كان طفل او شاب أو كبير السن.

الصدفية: في هذا النوع من أمراض المناعة يقوم جهاز المناعة بتحفيز خلايا الجلد لإنتاج عدد أكبر من الطبيعي من خلايا الجلد، مما يسبب تراكم للجلد في مناطق معينة في الجسم ويسبب احمرار، ومن مضاعفاته الشائعة هو الورم ويؤثر على المفاصل ويمكن أن يسبب التهاب المفاصل الصدفي.

التصلب المتعدد: يوجد حول الخلايا مادة تعرف باسم غمد المايلين، في هذا النوع يقوم جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة غمد المايلين، مما يسبب بطء في نقل الرسائل الكهربائية من الدماغ والنخاع الشوكي إلى باقي الأعضاء في الجسم، وهذا البطيء يمكن أن يسبب ضعف في حركة الأعضاء أو عدم الشعور بعضو معين، ويؤثر بشكل شائع على القدمين ومن مضاعفاته الشائعة هو عدم القدرة على المشي.

مرض أديسون: في مرض أديسون يؤثر جهاز المناعة على الغدد الكظرية التي توجد في الجسم، مما يقلل الهرمونات التي تفرزها الغدد الكظرية في الجسم مثل هرمونات الكورتيزول والألدوستيرون مما يسبب تقليل نسبة الصوديوم في الدم وكذلك يقلل من نسبة البوتاسيوم في الدم، وذلك يؤدي إلى ضعف عام في الجسم والشعور بالتعب والإرهاق وانخفاض مستوى سكر الدم.

اعراض أمراض المناعة الذاتية:

كما ذكرنا في النقطة السابقة أن أنواع أمراض المناعة الذاتية كثيرة جداً ومتشعبة وبالتالي الأعراض أيضا تختلف من نوع الى آخر، ولكن هناك بعض الأعراض التي تكون متشابه في أغلب أنواع أمراض المناعة مثل:

  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • وجود آلام في عضلات الجسم والمفاصل.
  • ظهور علامات تورم في الجسم واحمرار.
  • انخفاض درجة حرارة الجسم “حمى”.
  • عدم القدرة على التركيز بشكل قوي أو لفترة طويلة.
  • الشعور بالخدر في طرف من أطراف الجسم مثل اليدين أو القدمين.
  • تساقط شعر بشكل غير مبرر.
  • وجود طفح جلدي.

وكل نوع من الأنواع الأخرى يكون له أعراض خاصة به وشائعة مثل مرض السكري من النوع 1 يسبب أعراض خاصة مثل الشعور بالعطش الشديد دائما، والشعور بالتعب والم في المعدة وبعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإسهال وكذلك ستلاحظ ان وزنك ينخفض بشكل غير مبرر سريعاً.

وبعض أعراض أمراض المناعة الذاتية يمكن أن تأتي وتذهب على مراحل، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو مرض الصدفية.

ولكن عندما تشعر بأي تغيير في جسمك أو أي من الاعراض الشائعة يجب عليك التواصل مع الطبيب فوراً او اخصائي الامراض العامة حتى يقوم بتشخيص الحالة وتحويلك إلى الطبيب المناسب وهذا يتوقف على الاعراض او نوع المرض التي تصاب به حيث:

  • أطباء الروماتيزم: يعالجون الأمراض التي تؤثر على المفاصل مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • أطباء الجهاز الهضمي: يعالجون الأمراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي مثل مرض كرون.
  • وأطباء الغدد الصماء: يعالجون الأمراض التي تؤثر على أداء وظيفة الغدد مثل مرض أديسون.
  • أطباء الأمراض الجلدية: يعالجون الأمراض التي تؤثر على الجلد بشكل عام مثل مرض الصدفية.

وبهذا الشكل نكون قد وضحنا لكم اغلب اعراض امراض المناعة والان سوف نتحدث عن أحدث علاج لأمراض المناعة الذاتية فتابع القراءة معنا.

أحدث علاج لأمراض المناعه الذاتية:

لم يتوصل العلماء لعلاج أمراض المناعة الذاتية بشكل شامل، لأنهم لا يعرفوا السبب الكامن وراء الحالة، وكل ما توصلوا إليه أن جهاز المناعة يخطئ في تصنيف عضو من أعضاء الجسم كأنه جسم غريب ويبدأ في مهاجمته، ولكن العلاج الحالي يعمل على تقليل الأعراض قدر الإمكان والتحكم في المرض نفسه وكذلك تقليل الشعور بالألم وتقليل الالتهابات.

وبعض الادوية التي تستخدم لعلاج هذه الأنواع هي:

  • الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية مثل ايبوبروفين (موترين ، أدفيل) ونابروكسين (نابروسين).
  • والأدوية المناعية التي تعمل على تقليل نشاط الجهاز المناعي.
  • والعلاجات الخاصة الذي تعمل على تقليل وتخفيف الألم والتورم والتعب.

وكذلك بعض الدراسات توضح أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يوميًا بانتظام يمكن أن تقلل من أعراض أمراض المناعة بشكل طبيعي.

وسوف يلجأ الطبيب إلى أكثر من اختبار وتحليل حتى يستطيع ان يقوم بتشخيص نوع معين من أنواع أمراض المناعة، حيث لا يوجد تشخيص دقيق لأغلب أنواع أمراض المناعة الذاتية ومن اختبارات التشخيص الشائعة:

  • اختبار الأجسام المضادة: يعتبر هو الاختبار الأساسي أو الاختبار الأول الذي يلجأ له الطبيب حتى يستطيع تشخيص الحالة، وهذا الاختبار يوضح وجود بروتينات المناعة الذاتية في الدم، وفي حالة عدم وجود جراثيم أو فيروسات في الدم، يبدأ الطبيب في الاشتباه بإصابتك بنوع من أنواع أمراض المناعة.
  • ويوجد اختبارات أخرى خاصة لكل مرض من الأمراض، فيقوم الطبيب بمعرفة الأعراض ويبدأ في إجراء التحاليل الخاصة بكل نوع.

المصدر: healthline

مقالات سابقة:

ما هو مرض القدم الرياضي

ما هو التهاب الجلد

ما هو الإسهال عند الأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.