تمرين تسلق الجبل

Please log in or register to like posts.
News

تسلق الجبل يعتبر من أهم الرياضات في العالم ومنتشر جداً خصوصًا في أوروبا، فهذه الرياضة لها فوائد كثيرة، مثل أنها تحرك جميع عضلات الجسم بالكامل، وكذلك يوجد فيها نوع من أنواع الاسترخاء الناتج من اندماج الانسان مع الطبيعة الممثلة في الجبال.

ويمكن مشاهدة طريقة أداء تمرين تسلق الجبل في المنزل في الفيديو التالي والذي يشرح الطريقة ويوضح الأخطاء الشائعة في هذا التمرين:

والرياضة عموماً مفيدة لجسم الانسان، حيث انها تزود الجسم بالطاقة الحرارية والطاقة الحركية التي يحتاجها على مدار اليوم، وكذلك تنشط الدورة الدموية في الجسم، وقد يظن البعض أن الدورة الدموية يكون له معدل ثابت في الجسم، ولكن هذا خطأ، فعدم الحركة أو الكسل أو النوم الكثير يؤدى إلى ابطاء الدورة الدموية في الجسم، وهذا يفسر سبب الكسل الناتج من النوم الكثير أو الشعور بالبرد عندما تجلس لفترة طويلة.

وفي مقالة اليوم سوف نشرح لكم أهمية رياضة تسلق الجبال وكيفية ممارسة تمرين تسلق الجبل بطريقتين مختلفتين.

أهمية رياضة تسلق الجبال:

رياضة تسلق الجبل تكسب الشخص عدة فوائد صحية ومن أهمها:

  • زيادة الثقة بالنفس: الكثير منا لا يشعر بشعور جيد في الأماكن المرتفعة، وحتى إذا لم تخف من الأماكن المرتفعة فبالتأكيد ستشعر بالخوف عندما تتعلق على جبل بواسطة حبل، ولكن عندما تتغلب على خوفك وتصعد جبل بالكامل معتمداً على حبل وعلى لياقتك البدنية، ستجد ان ثقتك بنفسك زادت لأقصى حد، وكذلك ستشعر بالتميز وسط اصدقائك.
  • الاستمتاع بالطبيعة: أفضل طرق الاستمتاع في العالم هي الطرق التي تعتمد على الطبيعة، مثل رياضة تسلق الجبل واليوجا وغيرهم الكثير، فعندما تستمع بالتفاعل والاندماج مع الطبيعة، سيكسبك ذلك شعور الاسترخاء والتخلص من كافة الطاقة السلبية في الجسم.
  • اللياقة البدنية والرشاقة: تعتبر هذه الرياضة من أكثر الرياضات في العالم التي تتطلب لياقة بدنية ورشاقة عالية، لذلك تجد دائما من يمارس هذه الرياضة يحافظ على وزنه خفيف فيتبع نظام غذاء صحي وكذلك يحاول الحفاظ على لياقته البدنية، فيقوم يوميًا بتمارين تساعده على ذلك.

وتعتبر هذه الرياضة من أخطر الرياضات في العالم، حيث يوجد أشخاص كثر قد ماتوا بسبب انزلاق من على الجبل او بأسباب أخرى مرتبطة بهذه الرياضة، لذلك تم ابتكار تمارين تشبه هذه الرياضة وتعرف باسم تمارين تسلق الجبل وسوف نشرحها بالتفصيل في النقطة التالية.

كيفية ممارسة تمرين تسلق الجبل:

يوجد أكثر من طريقة يمكنك بها ممارسة هذا التمرين، لذلك قمنا باختيار لك الطرق الأكثر فاعلية والأكثر انتشاراً.

التمرين الأول:

  • قم بأخذ وضعية متسلق الجبال، وقم بالاعتماد على كتفك في الارتكاز وكذلك الارتكاز بأطراف الأصابع على الأرض.
  • ثم بعد ذلك قم بشد ظهرك بحيث يكون مستقيم تماماً.
  • وأخيرا قم بتحريك قدميك مثل حركة متسلق الجبال، وذلك عن طريق تقديم القدم نحو الصدر مع ثني الركبة، ويكرر هذا التمرين قدر الاستطاعة، وعندما تشعر بالإرهاق توقف ثواني حتى ترتاح قليلاً ثم أكمل التمرين.

وهذا التمرين بسيط جدًا ويمكنك القيام به في المنزل، وستشعر بفرق كبير في طول النفس وكذلك اللياقة البدنية والحركة وستجد أيضا ان الشعور بالكسل أصبح اقل بكثير وذلك لأن هذا التمرين ينشط الدورة الدموية بشكل كبير جداً.

التمرين الثاني:

هذا التمرين لن يخلف كثير على التمرين الأول لكنه سيتطلب منك كرة رياضية تستطيع أن تستخدمها في التمرين وخطوات التمرين تكون كالاتي:

  • تقوم بأخذ الوضعية الذي يتبعها من يمارس رياضة تسلق الجبل مثل التمرين السابق، ولكن لن ترتكز على الأرض، ولكن سوف تجعل أصابعك ترتكز على الكرة التي ذكرتها في بداية التمرين.
  • وبعد ذلك ستحاول جعل ظهرك مستقيم بالكامل وذلك عن طريق شد القدمين.
  • وأخيرا ستبدأ في تحريك القدمين باتجاه الصدر.

وكذلك يمكنك تكرار هذا التمرين أكثر من مرة يومياً، وعندما تشعر بالإرهاق، توقف قليلاً ثم استئناف التمرين بعد ذلك.

ويمكن أن تشكل تمرين يمزج بين التمرين الأول والتمرين الثاني او تمارس كل تمرين في جزء معين من اليوم أو تمارس التمرينين معاً وهذا سيحقق لك الاستفادة الأكبر من تمرين تسلق الجبل.

المصدر: youtube4

فيديوهات سابقة:

قتال قاسي حتى الموت بين اسدين مقطع حماسي يحبس الأنفاس

مطاردة تحبس الأنفاس بين الذئب والبيسون

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال العسكري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.