كيف نشتري أسهم شركة أرامكو ، وهل الشراء فرصة جيدة؟

Please log in or register to like posts.
News
شركة أرامكو

شركة أرامكو تعتبر من أكبر شركات البترول في العالم، وهي شركة سعودية الأصل، وتحقق أرباح سنوية هائلة، حيث يقدر أرباحها  في عام 2018 حسب التقارير الرسمية أكبر من ضعف أرباح شركة أبل وهي أكبر شركة في العالم، وكذلك يعتبر أكبر من أرباح أكبر 5 شركات بترول في العالم وهم Exon Mobil وshell وbp وchevron وtotal.

ويمكنك متابعة تقرير كامل عنها في الفيديو التالي:

ولكن عرضت شركة أرامكو في يوم 17 نوفمبر عام 2019 جزء من الشركة للبيع، وهذا الجزء يقدر بمقدار 1.5% من حجم الشركة والذي يقدر بحوالي 1.7مليون دولار، وستكون الأسهم متاحة للبيع للأفراد أو المؤسسات.

وفي مقالة اليوم سوف نوضح لكم فوائد ومميزات الاستثمار في شركة أرامكو وكذلك سنوضح لكم الرأي العام في قرار الشراء أو عدم الشراء، فتابع القراءة معنا.

فوائد ومميزات الاستثمار في شركة أرامكو:

سوف نناقش فوائد ومميزات الاستثمار في شركة أرامكو من خلال عدة نقاط وهم:

  1. نتائج التشغيل.
  2. تكاليف التشغيل.
  3. الاحتياطي العالمي.
  4. نظام التشغيل.
  5. ادارة الشركة.

نتائج التشغيل: نتائج تشغيل شركة أرامكو تعتبر هائلة، حيث ان أرباح شركة أرامكو في عام 2018 كانت تقدر بمقدار 111 مليار دولار ويعتبر هذا ضعف ربح أكبر شركة في العالم وهي شركة أيفون الذي كان يقدر ربحها في عام 2018 بمقدار 59 مليون دولار وكذلك يعتبر أكبر من أكبر خمس شركات بترول في العالم.

ويقدر بأن هناك برميل 1 من ضمن كل 8 براميل في العالم من النفط تنتمي لهذه الشركة، لذلك تعتبر نتائج التشغيل لهذا الشركة رائعة ومن أهم فوائد الاستثمار في الشركة.

تكاليف التشغيل: وبالنسبة لتكاليف التشغيل تعتبر أدنى تكاليف تشغيل في العالم في مجال النفط حيث ان تكاليف التشغيل في أرامكو تقدر بمقدار ثلث متوسطة تكلفة التشغيل في أكبر خمس شركات.

الاحتياطي العالمي: يقدر الاحتياطي العالمي لأرامكو بمقدار 260 مليار برميل وهو أكبر من احتياطي أكبر خمس شركات في العالم.

نظام التشغيل: يعتبر نظام التشغيل في هذه الشركة هو رابع أكبر نظام في جميع شركات البترول في العالم.

ادارة الشركة: إدارة الشركة في أرامكو تكون تحت قيادة مجموعة من الإداريين ذو كفاءة عالية، وذلك لان دائما تكون منحنيات شركة أرامكو صاعدة، ودائمًا يقارن أسلوب العمل وبيئة العمل في هذه الشركة بأكبر شركات العالم مثل شركة أيفون.

كما أن إدارة الشركة لم تكتفي بإستخراج البترول فقط، ولكن قامت بدء صناعات تعتمد على البترول لزيادة أرباحها مثل صناعة البتروكيماويات، فأصبح لشركة أرامكو نصيب في جميع الصناعات التي تعتمد على البترول من أكياس البلاستيك حتى أجزاء السيارات، وكانت أرباحها من صناعات البترول تقدر بمقدار 14 مليار دولار في عام 2018 لذلك تعتبر إدارة ناجحة جداً.

هل الشراء فرصة جيدة:

دائما تعتمد شركة أرامكو في أرباحها على أكثر من مجال، وهذا يعطي لها ثبات في استثماراتها وسعر الأسهم، حيث إذا حدث مشكلة فى مجال، يمكن ان تغطي باقي المجالات أرباح العمل.

وكذلك يكون هناك صلاحيات تمنحها السعودية لهذه الشركة باستمرار مثل تخفيض الضرائب على الشركة من 85% إلى 50% وكان هذا في 2017.

وفي العام الماضي قامت شركة أرامكو بتوزيع أرباح بمقدار 70 مليار دولار على المستثمرين، وعندما تقارن توزيع الأرباح مع أكبر شركات العالم مثل أبل ستجد ان أرباح أرامكو اضعاف اضعاف شركات العالم حيث كان يقدر الأرباح التي تم توزيعها على المستثمرين في شركة أبل 2.5 مليار دولار فقط، ولك ان تقارن الرقمين، ستجد الارباح الموزعة من أرامكو تقدر بحوالي 30 ضعف من الارباح الموزعة من أبل.

وكذلك ستوزع أرامكو أسهم على المواطنين السعوديين بشكل مجاني بمقدار سهم لكل 10 أسهم مباعين، ولكن بشرط الاحتفاظ بهذه الأسهم لمدة 6 شهور من الاستلام وكان الحق الأقصى للأسهم المجانية هو 100 سهم.

ولكن يوجد بعض التحديات التي تواجها أرامكو مثل:

  • الاضطرابات الإقليمية.
  • المناقشات الدولية لتحديد وتقليل نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الصناعات.
  • انخفاض أسعار البترول.

وفي الخاتمة قرار شراء الأسهم متروك لك انت، انا قمت في هذه المقالة بتوضيح بعض نقاط القوة والتحديات التي تواجها شركة أرامكو.

المصدر: youtube

الفيديوهات السابقة:

أفضل القصص عن قيام الليلكيف تتعلم فن النحت

طريقة حفظ القرآن الكريم في خمس دقائق بإذن الله طريقة حفظ الصفحة من القرآن الكريم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *