سعودي يوثق اليوميات جمال الصحراء مع المطر مع منظر الإبل

Please log in or register to like posts.
News

تسجيل وتوثيق اليوميات التي تعرف باسم المذكرات اليومية هي عادة قديمة، فكان القدماء المصريين يوثقون أحداثهم على جدران وحوائط المعابد.

والكثير ينظر إلى هذه العادة كشكل من أشكال إضاعة الوقت، أو التهرب من الملل وإن لا يوجد فائدة من ذلك، ولكن هذا خطأ، ولا يجب أن تكون مشهورا أو شخصية عامة حتى تسجل يومياتك، لأن هذه العادة مفيدة جداً للعقل والنفس.

وفي الفيديو التالي ستجد سعودي يوثق يومياته عبر مقاطع فيديو وينشد الشعر في هذه المقاطع، ويستمتع بجمال الطبيعة من جمال الصحراء والأمطار ومنظر الإبل.

وفي مقالة اليوم سوف نتحدث عن فوائد تسجيل اليوميات وكذلك سوف نتحدث عن كيفية كتابة اليوميات بشكل عملي ومنطقي وكذلك غير مرهق فتابع القراءة معنا.

فوائد كتابة اليوميات:

يوجد العديد من الفوائد في كتابة اليوميات ولكنها تختلف من شخص لأخر، حيث يستخدمها أغلب الأشخاص لهدف أساسي خاص به ومن أهم الأهداف والفوائد من كتابة المذكرات اليومية هو:

  • التخطيط: يمكن أن تعتبر المذكرات اليومية مثل منبه او مرجع لك، تقوم بكتابة فيه اهدافك لفترة محددة، سواء كانت الفترة يوم او أسبوع او سنه، فذلك يختلف على حسب رغبتك، ثم تبدأ في تتبع ما تم كتابته والالتزام به مثل مواعيد الاستيقاظ ومواعيد النوم ونظام غذائي صحي، وبعض العادات الجديدة الأخرى.
  • تفريغ المشاعر: كثير منا عندما يغضب يحاول ان يخرج غضبة على الجميع من حوله او يقوم بكسر شيء ما قريب منه، ولكن لماذا لا تفرغ كامل غضبك على الاورق، فعندما تشعر بالغضب قم بكتابة كل ما يسبب لك هذه المشاعر السلبية، وبعد فترة قم بقراءتها وانت ستحكم بنفسك هل كان الأمر يستحق الغضب أم لا؟ وهل الكتابة استطاعة ان تمتص الغضب منك بدل الأشياء الأخرى أم لا؟
  • التحفيز: يمكنك أيضا استخدام المذكرات اليومية لتحفيزك في المستقبل، فعندما تراجع الأيام السابقة في المذكرات وتجد أنك التزمت بكل ما كتبه، وكذلك تبدأ تقارن الماضي بالحاضر والتقدم الذي وصلت إليه، وكيف وصلت إليه.
  • تجربة عادة جديدة: جميع الأشخاص ترغب دائما في تجربة شيء جديد، فلماذا لا تجرب كتابة اليوميات كهواية جديدة لك وتقارن الماضي بالحاضر وترى النتيجة وهي من ستحكم هل ستستمر في التسجيل ام لا؟ وانا متأكد من أن الإجابة ستكون إيجابية.
  • محاسبة النفس: دائما يجب على الشخص محاسبة نفسه، وفي الاغلب يحاسب نفسه بشكل غير دقيق لأنه لا يتذكر الاحداث بشكل كامل، ولكن يمكن ان تعتبر ان تسجيل اليوميات كأنه كشف حسابك لك آخر اليوم، وتبدأ ان تفكر وتسأل نفسك هل كنت على صواب أم لا؟ وهل يجب عليك الاعتذار عن بعض الأشياء أم لا.

ويوجد فوائد أخرى كثير لتسجيل المذكرات اليومية ولكن ذكرنا لكم نبذة بسيطة عنهم وفي النقطة التالية سنوضح لكم كيفية كتابة يوميات.

كيفية كتابة يوميات بشكل فعال:

يوجد طرق عدة تستخدم لكتابة اليوميات، ويمكنك ان تبتكر طريقة خاصة بك مثل الفيديو الذي قمنا بعرضه لكم في بداية المقال، ودائما حاول ان تجد الطريقة التي تتناسب معك ولا تشعرك بالإرهاق، لأن عندما تشعر بالإرهاق، سيكون هناك احتمال كبير أن تترك هذه العادة، وبالتأكيد بعدما قرأت الفوائد لها لن ترغب في تركها.

وبعض الطرق التي تستخدم في تسجيل المذكرات اليومية هي:

  • كتابة الأحداث اليومية في كتاب خاص بك، وتعتبر هذه هي الطريقة الأكثر شيوعاً في تسجيل المذكرات اليومية، لأنها تجعلك تكتب كل شيء في هدوء تام، ولان البعض أيضا يحب الكتابة.
  •  ولكن يجد البعض ان الكتابة لفترة طويلة أمر مرهق لذلك يوجد طريقة أخرى وهي عن طريق استخدام تسجيل، والقيام بتسجيل جميع الأحداث اليومية التي حدثت لك صوتياً ويمكن أن تكون هذه الطريقة أكثر تكلفة من الكتابة ولكنها أكثر راحة.
  • تسجيل مقاطع فيديو قصيرة على مدار اليوم، وتقوم بترتيبها في مكتبة خاصة بك بشكل منظم، او يمكن ان تنشرها على حسابك في السوشيال ميديا، والكثير يحقق نجاح من خلال هذه الطريقة لأنها طريقة حديثة وغير متعبة إطلاقا، وتشارك أحداثك اليومية مع أشخاص كثر.

المصدر: ziid , youtube

فيديوهات سابقة:

قتال قاسي حتى الموت بين اسدين مقطع حماسي يحبس الأنفاس

مطاردة تحبس الأنفاس بين الذئب والبيسون

أفضل القصص عن قيام الليل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.