طريقة حفظ القرآن الكريم في خمس دقائق بإذن الله طريقة حفظ الصفحة من القرآن الكريم

Please log in or register to like posts.

القرآن الكريم هو معجزة العالم التي لم ولن تتكرر مطلقًا، فهو كتاب نزل على خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم من رب العالمين سبحانه وتعالى.

وكتاب القرآن الكريم هو الكتاب السماوي الخاص بالدين الإسلامي، حيث يوجد لكل دين كتاب سماوي خاص به ففي المسيحية يوجد الانجيل، وفي اليهودية يوجد كتاب التوراة وجميع الأديان الأخرى الموجودة بالعالم لها كتاب خاص بها.

ويمكنك مشاهدة الفيديو التالي الذي سوف نوضحه بالتفصيل في مقالة اليوم:

فضل حفظ القرآن الكريم:

كتاب القران الكريم يتكون من 144 سورة ويتكون من ثلاثين جزء، والجزء الواحد يتكون من حسبين وهذا يعني أن القرآن يتكون من ستين حسب، وقد يخطر في بالك ان حفظ هذه الكمية من الصفحات صعبًا إلى حد ما ولكن سوف نساعدك في هذه النقطة بالتفصيل، كما أنه عندما تعلم عن فضل حفظ القران سيساعدك ذلك ويحفزك على حفظ الكتاب الكريم ومن فضل حفظ الكتاب الكريم هو التالي:

  • ان لله اهلين، وحفظة القرآن هم أهل الله، فما بالك بهذا الشرف والأجر العظيم في حفظ القرآن في الآخرة.
  • ومن تعلم القرآن وحفظه يعتبر من خير الناس على الأرض حيث قال رسول الله (خيركم من تعلم القرآن وعلمه).
  • كتاب القران الكريم هو سر الهداية والرشد والفلاح في الدنيا والآخرة.
  • يوجد في كتاب القرآن جميع حلول المشاكل الدنيوية، حيث يوجد بها حقوق المرأة وحقوق الرجل وطرق تقسيم الميراث وغيرها من الأمور الدنيوية.
  •  وحفظ القرآن الكريم يثبتك على طاعتك لله سبحانه وتعالى.

ويعتبر القرآن الكريم هو الخط الذي أنزله الرحمن سبحانه وتعالى على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ليفصل بين الحلال والحرام ويحل جميع المشاكل التي ستواجه الأمة في الماضي والحاضر والمستقبل، ويفصل بين الناس بالحق ويحكم بينهم بما يرضي الله سبحانه وتعالى.

والجدير بالذكر انه الله سبحانه وتعالى هو من يحفظ قرانه حيث يقول سبحانه وتعالى (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) وهذا يعني أن الله سبحانه وتعالى هو من يتولى حفظ القرآن حتى يوم الأجل المسمى.

ويجب العلم ان هو آخر الكتب السماوية وخاتم الكتب أيضا مثل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وان هناك أجر عظيم لكل حرف تقرأه في القرآن وهو يعتبر معجزة لان لم يستطيع أي عالم او شخص في العالم منذ تنزيله ان يجد فيه خطأ واحد او عيب واحد، وكيف يجد فيه خطأ وهو تنزيل الرحمن الرحيم.

طريقة حفظ الصفحة من القرآن في 5 دقائق:

الطريقة التي سوف نطرحها عليكم تم تجربتها على الكثير من الطلاب في المرحلة الابتدائية والثانوي وفي مراحل أخرى متعددة وحققت نجاح كبير، ومن بعض الطلاب من استطاع حفظ الصفحة في أقل من 5 دقائق ايضًا بنفس الطريقة وتلك الطريقة تشمل الآتي:

  • في البداية يجب ان تصفي ذهنك من جميع المشاكل الأخرى، فلا تأتي لحفظ القرآن وانت تريد النوم او غير ذلك، ثم تقوم بفتح الصفحة المراد حفظها وتقوم بقراء الآية الأولى بعينك، فانت في هذه المرحلة تقوم بشيء كالتقاط صورة من الصفحة الي عقلك، ويجب أن تراعى التركيز اهم شيء لأقصى درجة.
  • تقوم بعد ذلك بقراءة الآية من القرآن الكريم بصوت مرتفع وتكررها اكثر من مره حتى تشعر أنك حفظتها، ولا تقرأها قراءة عادية ولكن حاول ان ترتلها، ثم بعد يجب عليك ان تغلق عينيك وتتخيل الصورة التي قمت بالتركيز عليها في الخطوة الأولى وتحاول أن تقرأ الآية منها، وإن لم تستطيع فانظر إلى القرآن الكريم مرة أخرى وحاول مرة أخرى حفظها واغلاق عينك وتخيل الصفحة ثم قراءتها من مخيلتك.
  • الخطوة الثالثة والأخيرة هي الانتقال من الآية الأولى إلى الآية الثانية وتقوم بنفس الخطوة الأولي والثانية من التقاط صورة لها في عقلك ثم ترتلها أكثر من مرة و تغلق عينيك وتحاول أن تقرأ الآية من مخيلتك، وبعد ذلك تقوم بمحاولة قراءة الآية الأولى والثانية مره أخرى من مخيلتك ثم تنتقل إلى الخطوة الثالثة وتطبق نفس القواعد.

ومن سلبيات هذه الطريقة هو أنك ستقرأ الجزء الأعلى من الصفحة أكثر بكثير من الجزء الأسفل ولذلك ستجد أنك حفظت الجزء الأعلى بشكل أقوى من الجزء الأسفل وعلاج هذه المشكلة ان تقوم بقراءة الجزء الأسفل مستقل العديد من المرات حوالي 5 مرات بعد الانتهاء من حفظ الصفحة.

المصدر: youtube , mawdoo3

مواضيع سابقة:

كيف تتعلم فن النحت

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال العسكري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.