كيف تتعلم فن النحت

Please log in or register to like posts.
News

فن النحت يعتبر من الفنون القديمة في مجال الرسم والتشخيص، وكان يستخدمه قدماء الفراعنة في عمل تماثيل الفراعنة، ويتفرع منه اليوم الكثير من الفنون مثل فنون النحت على الصلصال، وفنون النحت على الصخر، وفنون التشكيل وغيرها الكثير من الأنواع، ولكن جميعهم يكون لهم نفس المبادئ.

وفي مقال اليوم سوف نتحدث عن مبادئ فن النحت العامة وكذلك طريقة تعلم النحت عن طريق فيديو تفصيلي بجميع الخطوات لصنع قالب كامل فتابع القراءة معنا.

المواد القابلة للنحت:

فن النحت هو فن تشكيلي ويعتبر من الطرق القديمة والعصرية أيضًا التي تستطيع أن تظهر فيها الإبداع الفني، وهو يختلف عن باقي الأنواع الأخرى من الفنون حيث انه لا يتعامل مع المجسمات المسطحة ولكن يتعامل مع المجسمات ثلاثية الأبعاد وذلك لأي شيء تقع عليه عين الفنان.

ويمكن أن تجد فن النحت مرتبط مع بعض الفنون الأخرى مثل الفن المعماري، حيث عندما تنظر الى الجوامع والقصور القديمة ستجد أن بعض أجزاء التصميم معتمدة على فن النحت، مثل حدود البلكونات وبعض الزخارف الموجودة أمام الأبواب، وكذلك بعض الزخارف التي يتم تزين بها معالم المنزل الداخلية، ودائما يضيف هذا الفن لمسة من الجمال لأنه يجسد الواقع بشكل مجسم أمام عينك.

والمواد القابلة للنحت متعددة وتختلف على حسب الغرض من النحت وكذلك على حسب البيئة التي سيوضع فيها المجسم المنحوت، حيث لا يمكن وضع بعض المجسمات التي تتأثر بالماء في مكان خارجي لان ذلك سوف يدمر معالم المجسم.

ومن أشهر المواد القابلة للنحت هو الصلصال، حيث انه يساعدك في عمل المجسم المطلوب مهما كان حجمه وكذلك يساعدك في إعادة صنع جزء تم تدميره او كسره او نحته بكل بساطة وكذلك التعديل والنحت فيه لا يحتاج الي مجهود كبير مثل الصخور، والصلصال يكون ناتج من تحلل الصخور عبر مئات السنين، والجدير بالذكر انه تكلفته ليس مرتفعة بل هو من أرخص مواد النحت.

ويوجد مواد أخرى تتناسب مع احتياجات متعددة مثل ” الخشب، العاج، الصخور، البلاستيك، الشمع، بعض المعادن، الخزف ” وكذلك يمكن صناعة قوالب كبيرة من الجبس والنحت عليها.

والجدير بالذكر أن المادة التي تم صنع المجسم منها تعتبر العامل الثاني في تحديد السعر بعد جودة النحت، حيث تعتبر مجسمات العاج مع أغلي المجسمات في العالم بسبب ارتفاع تكلفة المادة الخام له.

مبادئ فن النحت:

مبادئ فن النحت تعتبر هي أساس تعلم النحت ويمكن تلخيص مبادئ فن النحت في عدة نقاط وهم:

  • دراسة الشكل ثلاثي الأبعاد التي تريد صنع له مجسم بشكل دقيق جداً ودراسة جميع التفاصيل له، ودائماً تذكر أن التفاصيل أهم من الشكل العام في عين الفنان، حيث عندما تكون التفاصيل دقيقة ستجد ان الشكل العام مبهر.
  • تحديد المادة القابلة للنحت التي سوف تعتمد عليها في التصميم، وذلك يعتمد على مدى التفاصيل الموجودة في الشكل ثلاثي الأبعاد وكذلك حجم الشكل و التكلفة المتاحة للتصميم وكذلك الغرض من هذا المجسم.
  • البدء في نحت حدود المجسم من الخارج بشكل دقيق، ويمكنك ذلك عن طريق طباعة صورة مسطحة للشكل ثلاثي الأبعاد ولصقها على القالب وتحديد الحدود الخارجية.
  • البدء في نحت حدود المجسم من الداخل بشكل أدق وإظهار كافة التفاصيل، وتعتبر تلك النقطة التي تظهر قدرات الفنان في فن النحت، ويمكن القول انها العامل الأساسي في تحديد مدى براعة الفنان في النحت وبالتالي ستحدد السعر العام للمنتج النهائي لك، لذلك يجب عليك ان تهتم بهذه النقطة لأقصى درجة وتحاول أن تظهر جميع التفاصيل الدقيقة في الشكل ثلاثي الأبعاد على سبيل المثال: إذا كنت تجسم شخص فيجب أن تظهر جميع تفاصيل الشعر والعضلات والندبات الموجودة في الوجه والجسم وغيرها من التفاصيل الدقيقة.
  • بعد ان تنتهي من كافة التفاصيل، تبدأ في اختيار الألوان المناسبة للشكل ثلاثي الأبعاد، وحاول قدر الإمكان ان تجعل الألوان مطابقة للواقع العام للشكل، ثم قم بدهان الألوان الخارجية على المجسم المنحوت، ويوجد الكثير من المواد الصالحة للاستخدام للدهان، فقم باختيار المواد المناسبة لك حسب طبيعة استخدام المجسم وكذلك التكلفة النهائية ويمكن أن تقوم بدهان طبقات حماية خارجية على المجسم.

وجميع تلك الخطوات بالترتيب تظهر في الفيديو التالي:

المصدر: youtube ,thegreenbook.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.