تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال العسكري

Please log in or register to like posts.
News

الذكاء الاصطناعي أصبح عنصر أساسي تعتمد عليه أغلب الصناعات اليوم، حيث انه يوفر بدائل ألية للوظائف التي تتطلب مجهود بدني عالي أو الوظائف التي يوجد بها خطر على حياة الإنسان مثل الحروب، لذلك كان لابد أن يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لصناعة جندي يستطيع أن يقاتل بشكل احترافي كامل بدلاً من الانسان الحقيقي.

سوف نتحدث في هذه المقالة بشكل مفصل عن تعريف الذكاء الاصطناعي وكذلك أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال العسكري وكذلك عرض فيديو توضيحي لآخر التطويرات التي وصلت لها المنظمات العالمية في المجال العسكري فتابع القراءة معنا.

ما هو الذكاء الاصطناعي:

الذكاء الاصطناعي يعرف باللغة الإنجليزية باسم Artificial Intelligence ويختصر في جميع الدراسات التي (AI)، ظهر هذا المصطلح عام 1950م على يد Alan Turing وتم صنع أول برنامج يعتمد على هذا الذكاء عام 1951م على يد Christopher Strachey وهو يعتبر فرع من فروع علم الحاسب الآلي في قسم البرمجة، وهو يعتبر أحد ركائز التكنولوجيا الحديثة في عصرنا.

ويعتمد الذكاء الاصطناعي بشكل أساسي على المعلومات التي يتم إدخاله له من قبل المصمم او المبرمج ثم يقوم بمعالجة هذه المعلومات بشكل يظهر أنه يحاكي الذكاء البشري، ولكن في الأساس هو يعتمد على المعلومات التي تم إدخالها له في عملية التحليل.

ويستخدم هذا النوع من الذكاء في وقتنا الحالي في الكثير من الاستخدامات مثل خدمة العملاء، حيث استبدلت اغلب الشركات خدمة العملاء المكونة من الكثير من الاشخاص الي روبوت واحد يستطيع التواصل مع جميع العملاء وحل مشاكلهم وإتمام طلباتهم اعتماداً على المعلومات التي تم إدخاله له.

وكذلك أصبح نظام الحجز في المطاعم والفنادق الكبرى يعتمد على هذه النوع من الذكاء، حيث ان روبوت سوف يتواصل مع العميل ويخبره الأماكن المتاحة ويستعلم منه على مدة الحجز وموعد القدوم وكذلك المعاملات المالية.

والذكاء الاصطناعي يوجد له الكثير من الفوائد والإيجابيات مثل:

  • العمل الدائم حيث أن الإنسان الآلي يستطيع أن يعمل طوال اليوم دون ان يشعر بشعور الارهاق او التعب او الملل وتعتبر هذه الفائدة هي أساس استخدامه في مجال خدمة العملاء حيث أصبح يمكنك ان تتواصل مع خدمة العملاء 24 ساعة على مدار الأسبوع.
  • استخدامه في التطبيقات اليومية حيث استطاع الإنسان استخدام هذا النوع في التطبيقات اليومية التي يعتمد عليها مثل خدمة GPS التي تقوم بتحديد المواقع وفحص الطرق واختيار أفضل الطرق وغيرها من المميزات.
  • معالجة أكبر كم من المعلومات في أقل وقت دون أي خطأ في الحسابات او التحليل وهذا لا يستطيع العقل البشري ان يقوم به أو على الأقل سوف يقوم به ولكن خلال فترة زمنية طويلة.

التطبيقات في المجال العسكري:

تم استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال العسكري أيضا، حيث ارادت الدول المتقدمة استخدام الانسان الآلي بدلاً من الانسان البشري في القتال والحروب وذلك لحماية حياة الإنسان.

وبالفعل استطاعت العديد من المنظمات الدولية العسكرية إنشاء أكثر من إنسان آلي يستطيع القيام ببعض الأدوار الخطيرة جدا بدلاً من الانسان مثل الكشف عن المتفجرات، وذلك عن طريق وضع انسان الي والتحكم فيه من بعد عن طريق الجهاز اللاسلكي وجعله يمر في المنطقة التي بها متفجرات حتى يقوم بكشفها وتعطيلها، وبذلك يتم حماية البشر من هذه الأدوار الخطيرة جداً على حياتهم.

وكذلك تم إنشاء إنسان آلي يستطيع الدخول في الحروب ويحارب بدلاً من الإنسان على حسب متغيرات معينة يتم إدخالها له، حيث قامت بعض المنظمات الدولية العسكرية بإجراء اختبارات على الانسان الالي في الحرب، وتم ادخال له بعض المعلومات التي تحدد من هو العدو ومن هو الحليف وتم اعطاءه سلاح، وخلال التجربة استطاع ان يقتل جميع الأعداء مع تجنب قتل أي صديق حليف له وكذلك عندما يقف صديق امام العدو بالخطأ، يتوقف فوراً عن إطلاق الرصاص وينتظر حتى يمر الصديق او يتجاوزه.

وتعتبر تلك التجربة هو باب استخدام الإنسان الآلي في الحرب بشكل كلى عوضاً عن الإنسان ولكن العائق امامهم الان هو كيفية تحديد الأعداء وتحديد الحلفاء، حيث في التجربة السابقة استطاعوا ذلك عن طريق استخدام عدو من الخشب أو الحديد، بمعنى انه تم تحديد الأعداء على حسب المواد التي سوف يحللها الإنسان الآلي.

ويمكنك مشاهدة اخر التجارب على الانسان الالي في الحروب في الفيديو التالي:

المصدر: www.technologyreview.com

مواضيع سابقة:

كيف تتعلم فن النحت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.