ما هي حساسية العين ؟

Please log in or register to like posts.
News
حساسية العين

حساسية العين انتشرت بشكل كبير بسبب التلوث البيئي في الدول الصناعية والنامية وهي تعرف على انها عيون حمراء وتسبب شعور بالحكة وذلك عندما تتعرض للمهيجات (مسببات الحساسية) وهي تكون ناتجة عن اختلال في الجهاز المناعي.

وبعض الحقائق عن حساسية العين:

  • تُعرف حساسية العين أيضًا باسم ” التهاب الملتحمة التحسسي “
  • حبوب اللقاح من الأعشاب هي أكثر أنواع حساسية العين شيوعًا وتسمى التهاب الملتحمة التحسسي الموسمي.
  • يمكن أن يؤدي المكياج أو العطور أو المواد الكيميائية إلى حساسية العين التي تسمى التهاب الملتحمة التلامسي.
  • يمكن أن تسبب العدسات اللاصقة الحساسية والتي تسمى التهاب الملتحمة الحليمي.
  • حوالي 54 مليون شخص في العالم ومنهم حوالي 20 ٪ من سكان الولايات المتحدة مصابين بأعراض الحساسية المختلفة ونصف هؤلاء الناس لديهم مرض حساسية العين.

وهذه بعض المعلومات والحقائق السريعة عن حساسية العين وباقي التفاصيل بشكل كامل وملمُ في التالي فتابع القراءة معنا.

أعراض حساسية العين:

حساسية العين لها بعض الاعراض الشائعة التي قد تظهر بمجرد التعرض لمسببات الحساسية ويمكن ايضا ان تختفي الاعراض ولا تظهر لمدة يومين او ثلاث ثم تظهر بشكل مفاجئ مره أخرى.

وأعراض حساسية العين تشمل:

  • عيون حمراء متهيجة.
  • الحكة.
  • تورم الجفون.
  • وجع، وحرق، أو ألم في العين.
  • حساسية للضوء.

وعادة سيكون لديك أيضا اعراض الحساسية العامة مثل انسداد وسيلان الأنف والعطس.

الاسباب الشائعة:

اسباب حساسية العين هي المهيجات التي تعرف على انها المواد الغير مؤذية لعامة البشر ولكن تسبب مشاكل لفئة معينهم عند التعرض لها ومن أشهر المهيجات هي حبوب اللقاح والعفن والغبار والحيوانات الأليفة. وكذلك يمكن ان تتسبب مستحضرات التجميل أو قطرات العين او العطور او بعض المواد الكيميائية (مثل الدموع الصناعية التي تعالج جفاف العين) تسبب الحساسية.

ويوجد اسباب اخري للحساسية ولكن لا تؤثر بشكل كبير على العين مثل الحساسية الغذائية (وهي حساسية لبعض انوع الغذاء مثل المانجا او الفراولة او الشكولاتة او غيرها) والحساسية الناتجة من لسعات النحل أو لسعات الحشرات الأخرى.

وتعد مضاعفات الحساسية نادرة جداً ولكن يجب عليك ان تحصل علي عناية طبية بشكل فوري عندما تشعر بألم في العين او فقدان البصر بشكل موقت ويدوم أكثر من 12 ساعة.

وأكثر الأشخاص عرضة للإصابة بهذا المرض هو من لدية تاريخ طبي من أعراض الحساسية التي تحدث في الانف “حساسية الجيوب الانفية” او التهاب الجلد التأتبي والذين يكون لديهم شخص في الاسرة من الدرجة الاولي مصاب بحساسية العين او يكون للشخص تاريخ سابق من الحساسية من أي نوع.

ما هو علاج حساسية العين:

يجب عليك تجنب المهيجات عن طريق إجراء تغييرات على منزلك وروتين حياتك مثل:

تجنب المواد المثيرة:

وذلك يكون عن طريق:

  • إبقاء النوافذ مغلقة في فترات الربيع واستخدام تكييف الهواء في منزلك وسيارتك.
  • غسل عينيك بالماء المالح أو وضع منشفة مبللة باردة عليها.
  • استخدم الدموع الاصطناعية لترطيب العيون الجافة وغسل المواد المثيرة للحساسية ولكن يجب ان تتأكد ان ليس ليك حساسية تجاه الدموع الصناعية لأنها من المواد الكيميائية التي تسبب حساسية العين.

التخلص من العدسات اللاصقة:

تعتبر العدسات اللاصقة من الأشياء والعادات الخاطئة الذي يتبعها الناس المعروض لمرض حساسية العين وذلك لان العدسات اللاصقة ستقوم بتجميع الاتربة والغبار عليها وتلك المواد تعتبر من المواد المثيرة لحساسية العين فيجب تجنبها تماماً.

فيمكنك ارتداء نظارات ذو عدسات طبية بدلاً من العدسات اللاصقة لأنها لن تلامس عينك بشكل مباشر وذلك كحل موقت عندما تظهر عليك أعراض الحساسية ولكن يجب ان تعلم ان الحل الأفضل هو التخلص من تلك العدسات تماماً والاعتماد على النظارات الطبية.

الاعتماد على القطرات الطبية:

يوجد الكثير من القطرات الطبية التي يمكن ان يصفها الطبيب لك حسب مدي شدة حساسية العين عندك فيمكن استخدام تلك القطرات عندما تعاني او تظهر عليك اعراض الحساسية بشكل مباشر ولكن إذا كانت الاعراض شديدة يجب ان تتواصل مع الطبيب حتى يصف لك قطرة مناسبة لك بشكل دقيق لان العلامات التجارية لهذه القطرات منتشرة بشكل كبير بسبب انتشار المرض.

ولكن إذا كانت الاعراض التي تظهر عليك خفيفة فلا داعي للحصول على قطرات ذات وصفة طبية ويمكن استخدام القطرات التي تصرف بدون وصفة طبيعة لعلاج اعراضك.

ادوية حساسية العين:

كما ذكرنا سابقاً ان حساسية العين شائعة جدا ولذلك علاجات الحساسية منتشرة أيضا وبعلامات تجارية كثير ولكن عندما تقوم بتجربة قطرات العين “انظر أعلاه” بدون وصفة طبية ولم تجدي معك نفعاً فيجب عليك بعد ذلك التواصل مع الطبيب حتى يصف لك علاج بشكل أدق ومناسب لحالتك الصحية ويشمل العلاج علي:

مضادات الهيستامين:

يعتبر إطلاق الهيستامين في الجسم جزء من استجابة الجسم الطبيعية للحساسية، وهي مادة تمدد الأوعية الدموية وتجعل جدران الأوعية الدموية نفاذية بشكل غير طبيعي.

وتشمل الأعراض التي يسببها الهيستامين هي سيلان الأنف وحكة العين المائية.

فتعمل ادوية مضادات الهيستامين على تقليل اعرض الحساسية عن طريق منع إطلاق الهيستامين في الجسم وذلك عن طريق التأثير على الخلايا التي تسبب إطلاق هذا الهرمون.

مزيلات الاحتقان:

تعمل مزيلات الاحتقان على تقليل من حجم الاوعية الدموية وكذلك من الشعيرات الانفية مما يسبب تقليل في التنفس وكذلك تقلل من التهاب العيون الحمراء لذلك هو يعتبر علاج فعال جداً.

كما انه يوجد علاج مركب بين مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان يمكنك الحصول عليه حتى لا تلجأ الي أخذ دواءين.

 مثبتات الخلايا البدينة:

تعتبر وظيفة مثبتات الخلايا البدينة شبيها لوظيفة مضادات الهيستامين حيث تعمل على التأثير على جميع الخلايا التي توجد في الجسم وتنتج الهيستامين مثل الخلايا الموجود في جفون العين والعين نفسها.

ولا تظهر نتائج هذه الادوية بشكل مباشر وانما تأخذ وقت على الأقل عدة أسابيع حتى تظهر نتائجها لذلك يفٌضل دائما تناول هذه الادوية قبل موسم الحساسية التي تعاني فيه من حساسية العين وذلك لتقيل أي رد فعل تحسسي او أي اعراض من الحساسية.

ويوجد الكثير من أدوية الحساسية الأخرى ولكن تذكر دائما لا تأخذ أي دواء منهم دون استشارة الطبيب ومعرفة الأثار الجانبية له وهل الدواء مناسب لك ام لا وذلك سيكون بالتأكيد علي حسب شدة الحالة وحالة الصحية وكذلك تاريخ الطبي.

الخاتمة:

حساسية العين من الامراض المنتشرة بشكل كبير كما ان المهيجات “المحفزات” منتشرة أيضا دائماً بجوارنا لذلك يجب عليك اتخاذ إجراءات الحماية والأمان منها قبل الوصول لأي مضاعفات خطيرة.

ويجب ان تتذكر دائما الا تفرك عينيك نهائي مهما كانت الحكة لأنها ستؤدي الي زيادة الحكة وليس الراحة وكذلك سوف تسبب تورم العين.

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من الحساسية في العين والحصول على أفضل نصيحة علاجية هي زيارة طبيب العيون لإجراء فحص شامل للعين ولا تأخذ أي دواء كان بدون وصفة طبية حتى تستشير الطبيب ولكن يمكن ان تأخذ قطرات العين التي تصرف بدون وصفة طبية إذا كانت الاعراض خفيفة.

المصدر: allaboutvision.com، webmd.com، acaai.org

مواضيع ذات صلة:

ما هي قرحة المعدة؟ “مواضيع مهمة”

فقر الدم عند الأطفال“مواضيع مهمة”

فوائد زيت الحلبة الصحية “مواضيع سابقة”

4 comments on “ما هي حساسية العين ؟

  1. Pingback: ما هي حساسية الأنف ؟ | الأعراض | الاسباب | العلاج - ahdathtoday

  2. Pingback: ما هي حساسية القمح ؟ | الأعراض | الاسباب | العلاج - ahdathtoday

  3. Pingback: ما هو حب الشباب | الاسباب | طرق التخلص منه | العلاج الطبي - ahdathtoday

  4. Pingback: ما هو جفاف العين | الأعراض | الاسباب | العلاج | - ahdathtoday

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *