فوائد الحلبة للشعر

Please log in or register to like posts.
News
فوائد الحلبة للشعر وطرق استخدامة

فوائد الحلبة للشعر

الكثير منا يعاني من تساقط الشعر ومشاكل الشعر الكثيرة وفي نفس الوقت لا يرغب في استخدام المواد الكيميائية او وسائل التجميل عموماً لعلاج تساقط الشعر ولكن اليوم سوف نوضح لك عشب طبيعي يساعد في الحصول على قشرة شعر صحية بدون قشور وهذا العشب هو الحلبة واليوم سوف نتحدث عن فوائد الحلبة للشعر بشكل كامل وملم فتابع القراءة معنا.

ما هي الحلبة؟

الحلبة هي عشب سنوي ينتمي الي نفس عائلة الفول الصويا. وتم استخدام البذور الطازجة والمجففة لهذا النبات كعامل توابل في السابق وحتى الحين ولا يخلوا منه مطبخ في يومنا هذا.

وتعتبر الهند هي المنتج الرئيسي للحلبة في جميع أنحاء العالم، حيث يأتي 80٪ من الإنتاج مباشرة من ولاية راجاستان في الهند.

فوائد الحلبة للشعر:

يوجد العديد من فوائد الحلبة للشعر التي يمكن ان نتحدث عنها ولكن سوف نتحدث عن أبرز تلك الفوائد فتابع القراءة.

يمنع تساقط الشعر:

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر فسيكون الحل بشكل أساسي لك هو الحلبة حيث ان علاج تساقط الشعر يعد من اهم فوائد الحلبة للشعر حيث ان بذور الحلبة فعالة جدا في جعل الشعر قويًا من جذوره والتعامل مع مشاكل المسام وتحارب بزور الحلبة تهيج الفروة وقشرة الرأس، وهما سببان رئيسيان لفقدان الشعر.

من اهم فوائد الحلبة للشعر انها تحارب القشرة:

قشرة الرأس يمكن أن تسبب لك العديد من الشاكل مثل ان تجعلك تخدش رأسك وهذا يمكن أن يكسر شعرك والذي يؤدي الي تساقط الشعر في النهاية.

ويكون ذلك بسبب الفطريات والبكتيريا الموجودون على فروة الرأس بشكل ما، فيمكن أن يؤدي عدم التوازن في أعدادهم إلى قشرة الرأس.

 

ولكن لحسن الحظ، فإن الخواص المضادة للبكتيريا والفطريات لبذور الحلبة تجعل على علاج فروة الرأس وحكة القشرة. ويعد استخدام خلطة من بذور الحلبة أمرًا رائعًا للتخلص من قشرة الرأس وفي الأسفل سوف نوضح لكم بالتفصيل طريقة عمل هذه الخطلة ويكفيك ان تستخدم هذه الخطلة مرتين في الأسبوع فقط.

جعل شعرك لامع وقوي:

من الذي لا يريد شعر لامع وقوي فبالتأكيد جميعنا يرغب في ذلك ولكن الحل بسيط جدا وهو التوقف عن استخدام الشامبو والبلسمات الكيميائية التي تدعي انها تنعم وتقوي الشعر ولكن استخدم بذور الحلبة في تقوية شعرك فهذه البذور لا تقتصر فقط على جدائل الشعر ولكن أيضًا جذورها وبصيلاتها.

وكذلك استخدام ماء الحلبة  فوائد الحلبة للشعر نفسه ” الناتج من نقع الحلبة ” لغسيل شعرك فهذا الماء سوف يساعد شعرك بشكل كبير جدا ويقويه خلال فترة شهر ولكن مع الغسيل اليومي ويمكن بعد ذلك استخدام الشامبو لغسيل شعرك حتى لا تتعلق الرائحة الكريهة في شعرك.

يعزز نمو الشعر:

بذور الحلبة لا تقتل فقط البكتيريا والفطريات الموجودة على فروة الرأس ولكن تقوي بصيلات الشعر وتعزز نمو الشعر. ويمكنك ذلك بشكل بسيط عن طريق وضع خلطة الحلبة المخصصة لنمو الشعر علي وجهك لمدة 30 او 40 دقيقة في اليوم وستري نتائج مبهرة خلال شهرين فقط من الاستخدام المنتظم والمتواصل وسنتحدث عن الوصفة بالكامل في الأسفل فأكمل القراءة.

من اهم فوائد الحلبة للشعر هي انها تمنع ظهور الشعر الأبيض:

يعتبر شيب الشعر طبيعيًا مع تقدم العمر. ولكن يمكن ان تصبح هذه المشكلة واضحة عند البالغين في العشرينات من العمر حتى ان صبح الشعر الرمادي هو اتجاه الموضة في الوقت الحاضر، إلا أنه يعتبر سابق لأوانه وغير طبيعي في الشباب.

ولكن يمكن منع ذلك عن طريق استخدام بزور الحلبة لان ارتفاع نسبة البوتاسيوم فيها يجعلها تقاوم لون الشعر الابض المبكر.

كيفية يمكن ان استخدام بذور الحلبة للشعر؟ 

يمكن استخدام بذور الحلبة للشعر بأكثر من طريقة مختلفة ونجاحها يعتمد على مدي جودة ونقاء بذور الحلبة لذلك قم بشراء بذور الحلبة من مكان موثوق وتأكد من جودتها.

استخدام الحلبة لتقوية الشعر التالف:

يمكن استخدام الحلبة في تقوية الشعر التالف عن نقع 4 معالق من بذور الحلبة في الماء مساءاً وتركها حتى الصباح وبعد ذلك اخلطها مع حليب جوز الهند ثم قم بتدليك فروة راسك وشعرك بالكامل.

وبعد ذلك تقوم بارتداء غطاء الشعر ” يمكن شرائه من الصيدليات ” لمدة نصف ساعة وبعد تلك المدة قم بإزالة الغطاء وغسيل الشعر بشكل كامل وستجد الفارق بعد عدة استخدامات.

استخدام الحلبة لعلاج تساقط الشعر ونمو الشعر:

امزج ملعقتين من مسحوق بذور الحلبة مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع. ثم تقوم بتطبيقه على الشعر وفروة الرأس لتقديم حل طبيعي لشعرك التالف.

وقم بارتداء غطاء الشعر لمدة 30 دقيقة ثم اغسل شعرك بالشامبو ويعتبر ذلك حل سريع لتساقط الشعر بسبب الأضرار البيئية. كما يمنع علاج الحلبة هذا اللون الرمادي المبكر من الشعر.

استخدام الحلبة لعلاج قشرة الرأس: 

تقوم بنقع معلقتين من بذور الحلبة مساءاً حتى الصباح ثم تقوم بإضافة معلقة كبيره من عصير الليمون ثم تقوم بوضعها على شعرك لمدة نصف ساعة بعد ذلك تقوم بغسل شعرك جيداً بالشامبو ولن تجد قشرة مره اخري في شعرك وهذه من اهم فوائد الحلبة للشعر.

استخدام الحلبة للشعر الكثيف:

قم بصنع خلطة من بذور الحلبة وأوراق الكاري. ثم قم بتدليك هذه الخطلة على فروة الرأس للحصول على نمو الشعر بشكل كثيف.

لا تتخلص من الماء الذي استخدمته لنقع بذور الحلبة. فيمكن استخدام هذا الماء كغسيل للشعر ممتاز حيث انه يجعل شعرك ناعم ولامع.

وفي نفس الوقت، يجب أن تكون صبورًا جدًا أثناء غسل شعرك بعد استخدام خلطة مصنوعة من بذور الحلبة. لان قد تكون بذور الحلبة لزجة في بعض الأحيان، ولكن قد تساعدك القليل من المعالجة الدقيقة في تحقيق أقصى استفادة من خلطة الحلبة دون مشاكل.

وبهذا الشكل نكون تحدثنا عن كل شيء عن فوائد الحلبة للشعر وطرق الاستخدام المختلفة التي تناسب احتياجك سواء كان لإزالة القشرة او تقوية شعرك او جعله أكثر نعومة.

فوائد اخري للحلبة:

الحلبة تعزز هرمون التستوستيرون:

الحلبة تعزز هرمون التستوستيرون الذي يلعب دورًا حيويًا في العديد من الوظائف الجسدية عند الذكور حيث أظهرت دراسة أجريت على 100 مشارك من الذكور تتراوح أعمارهم بين 35 إلى 65 سنة زيادة في مستويات هرمون تستوستيرون وعدد الحيوانات المنوية عند إضافة الحلبة إلى وجباتهم الغذائية لمدة 12 أسبوعا لمعالجة نقص هرمون تستوستيرون.

مفيد أثناء الرضاعة الطبيعية:

أجريت دراسة على 122 مشاركًا لمراجعة تأثير للحلبة على النساء اثناء فترة الرضاعة وقارنت الدراسة نتيجة الحلبة مع علاج آخر وهمي. وقد وجد أن تناول الحلبة يمكن أن يزيد من إنتاج حليب الثدي لدى النساء المرضعات بشكل كبير وملحوظ.

يمكن أن تساعد الحلبة في تخفيف الوزن:

تظهر الأبحاث أن 500 ملغ من مكمل الحلبة يمكن أن يقلل من الدهون في الجسم. حيث أظهرت دراسة أجريت على أربع مجموعات من الفئران انخفاضًا كبيرًا في وزن الجسم بعد تناول الحلبة على مدار 22 يومًا

المصدر: theindianspot.com , stylecraze.com , mapsofindia.com

 

مواضيع ذات صلة 

فوائد الحلبة الصحية على صحة الإنسان

فوائد زيت الحلبة الصحية

2 comments on “فوائد الحلبة للشعر

  1. Pingback: فوائد الحلبة الصحية على صحة الإنسان - ahdathtoday

  2. Pingback: فوائد زيت الحلبة الصحية - ahdathtoday

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *