فوائد اللوز

Please log in or register to like posts.
News

فوائد اللوز

تتعدد فوائد اللوز فهذه الشجرة تعتبر من الاشجار الاولى التي كان يهتم القدماء بزراعتها، فهي موجودة منذ الاف السنين، والمعروف ان بذورها بنواة مفردة، وكانت فوائد اللوز معروفة بمختلف العصور، وأوصى العلماء بتناوله بنظام غذائي يكون بشكل يومي، حيث يحتوي اللوز على فيتامينات ومعادن وألياف، ويضاف عليهم وجود بروتين.

 

يتوفر من اللوز كميات وفيرة بالاسواق، ويمكن ان تتناوله بشكل محمص أو نيئ، وقد تجده في السوق بأشكال أخرى مثل اختلاطه بالحليب أو الزبدة أو الطحين، وهناك الكثير يفضلونه مقشراً والبعض يحبه بشكل مسحوق، وتعدد وصفاته نظراً لفوائده المختلفة.

أهم فوائد اللوز:
ــ توجد باللوز مختلف الأحماض الدهنية وهي غير مشبعة وتقوم بالمساعدة على تقليل الكوليسترول.
ــ ومن فوائده غناؤه بالماغنيسيوم وبالكالسيوم، كما يتوافر بها فيتامين e وبوتاسيوم، ولذلك يشتهر بتقويته للعظام.
ــ ومن مميزاته انه يقوم بموازنة السكر بالجسم ويخفف من الحرقة.
ــ كما يقوم اللوز بتحسين الحالة المزاجية للشخص ولذلك يتناوله الكثير لهذا الغرض.
ــ كما يمكن التنويع باستخدام اللوز أو طبخه بشكل مختلف مع الكعك أو مع اللبن، وستكون له فوائد خاصة بهذا الشكل، ومنها زيادة الرغبة في الجنس.
ــ كما يوجد للوز فوائد للسيدات الحوامل حيث يقلل من الغثيان المصاحب لشهور الحمل.
ــ ومؤخراً وُجد أن للوز فائدة هامة وهي لمرضى السرطان، فعند إدخاله بطعامهم قد يحمي من انتشار السرطان، نظراً لغناه بالفيتامينات، ومختلف المعادن والبروتينات، كما يوجد به مواد كيميائية نباتية.

 

ــ كما اثبتت الدراسات بأن تناول القليل من اللوز بشكل يومي يمكن ان يساعد بتقوية الذاكرة وزيادة التركيز، وخاصة عند الأطفال.
ــ وقد يقوم الكثير من الفتيات باستخدام اللوز لبشرتهم، حيث ينال اللوز شعبية واسعة بينهم، وخاصة عند وضعه بنظام غذائي لكي يساعد على نضارة البشرة.
ــ كما تقوم كثير من الفتيات باستخدام زيت اللوز بشكل مباشر على الجلد لكونه يُنعم البشرة.
ــ وعند استحدام زيت لوز على بشرة الاطفال يقوم بتنعيم بشرتهم ويحميها من الجفاف.

ــومن ضمن فوائد اللوز الصحية الأخرى كونه يساعد بالوقاية من بعض الأمراض التي تنتج عن إرتفاع ضغط الدم.
ــ ومن فوائد حليب اللوز التي قد يجهلها الكثير ان سعراته الحرارية أقل، وبذلك فهو ضروري لمن يريد تنظيم غذاءه ليفقد وزنه بسهولة.
ــ ينصح به كثير من الاطباء من يريد تخفيف وزنه، فمن الطرق الذكية والمؤثرة ليتم فقدان بعض الوزن بسرعة أن يتم إضافة لوز بنظام غذائي يكون يومي، فاللوز من المكسرات التي تمتلك نسبة كبيرة من الألياف والبروتين كذلك، وبالتالي تساعد على شعورك بالشبع لمدة طويلة, ولذلك لن تشعر بالجوع ولن تحتاج وجبات سريعة والتي تكون سبب رئيسي من اسباب زيادة الوزن.


ــ ومن أهم مميزات اللوز ان حتواءه على الماغنيسيوم ضروري جدا لتحسين وصول الاوكسجين، ومختلف العناصر التي يحتاج إليها الجسم، فاغلب الحالات التي تعاني من نوبات قلبية ترجع لنقص بهذا المعدن الهام، ولذلك قد يقوم ربع كوب لوز بتعويض هذا النقص أو على الاقل يعوض مايصل لربع الاحتياج اليومي من مادة الماغنيسيوم.
ــ كما يزيد من اهمية اللوز احتواءه على بوتاسيوم وهو مادة لا يجهل مميزاتها الكثير، نظراَ لكونها ضرورية ليحافظ الجسم على العمليات كعمل الأعصاب والتقلص بالعضلات، وليكون ضغط الدم طبيعي مع عمل وظائف القلب بشكل سليم.
اذاً تعددت فوائد اللوز حتى اصبح عنصر هام ورئيسي بالوجبات اليومية لدى الكثير، وتنوعت طريقة عمله لينال رضا الكثيرين ممن يفتقدوا لعناصره الهامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *