فوائد الثوم الصحية

Please log in or register to like posts.
News

فوائد الثوم الصحية

 

 

 

تتعدد فوائد الثوم الصحية والتي قد يجهلها الكثير، ولذلك لا يتناوله البعض وخاصة بحجة رائحته الغير مرغوبة، وعلى العكس فالكثير يفضلوا تناوله وخاصة على الريق لتزداد فائدته، فتناول يقي من مختلف الامراض، كما انه يكون واقي من الكثير منها، وتم استخدامه بالطب القديم في آسيا نظراً لتعدد فوائده وكونها مذهلة، ولذلك كان من الضروري أن نتعرف على فوائد الثوم الصحية، حيث يتفاعل الثوم مع بعض الأدوية ويساعد بالعلاج، ولذلك سنوضح بالتفصيل أهم فوائد الثوم الصحية، وكيفية احتواءه على مختلف المواد الضرورية للجسم.

 

 

أهم فوائد الثوم الصحية

ــ عرفت فوائد الثوم منذ القدم وإذا بحثنا في العصر اليوناني سنجدهم يستخدموا الثوم بعلاج مختلف الأمراض، وكان ذلك لان الثوم يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومركبات متنوعة من الكبريت واحماض الأمينية.
ــ ويوجد بالثوم عقار مناعي وطبيعي وهو الأس ألليل سيستين، فعند هرس الثوم يتفاعل مع إنزيم الالينيز، وتخرج رائحته المعروفة، واذا كان الثوم يحتوي على نسب كبيرة من الألليسين، فإن فائدته تكون اكثر، كما يتميز باحتوائه على فيتامينات هامة مثل (فيتامين أ – وج – وب 3)، ويتميز بوجود معادن ضرورية به مثل الكالسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى الهامة مثل السكريات والبروتينات.
ــ كما يحافظ على المستوى الخاص بالدهون بالجسم، ومن فوائد تناول فصوص الثوم مباشرة في الصباح، انها تساعد على ان يكون مستوى ضغط الدم طبيعي ويكون الكوليسترول طبيعي بالجسم.
ــ وأكدت عدة دراسات بأن مركبات الكبريت المتواجدة بالثوم تقوم بتقوية الأمعاء لأجل قيامها بالامتصاص الأفضل للاطعمة.
ــ كما يعتبر الثوم من اهم المصادر للمضادات الحيوية، فالثوم الخام يعتبر واحد من المضادات الطبيعية التي تكون أكثر فاعلية، وترتفع فائدتها إذا كان ذلك على الريق.
ــ وهناك اعتقاد كبير قد يميلي الى الحقيقة بأن قطعة ثوم نيئة تقتل البكتيريا، كما تساعد على منع تكون البكتيريا بالقناة الهضمية.

ــ ومن اشهر فوائد الثوم انه يحتوي على عدة مركبات كبريتية تتمثل في (الأليسين – الألين – الأفيون) وتساعد بعلاج البرد.
ــ كما يمنع الثوم الجلطات الدموية التي تؤدي للانسداد بالشرايين، وبالتالي يتوقف تدفق الدم إلى الانسجة في الجسم وبالاعضاء المختلفة، فهذه الحالة تكون خطيرة جدا لكونها تؤدي للإصابة بسكتة دماغية أو بنوبة قلبية حادة، ويأتي دور الثوم هنا في منع تكون هذه الجلطات.
ـــ ومن المعروف مؤخرا بأن تناول فصوص الثوم تقوم بزيادة الانتاج من اكسيد النيتريك بالأوعية الدموية، وبالتالي فهي تساعد على توسيع الاوعية الدموية مما يؤكد منعها لتكون الجلطات الدموية.

 

 

ــ ومن فوائد الثوم الصحية التي تعتبر هائلة أنه يقي من سرطان القولون، فكونه يحتوي على مضادات الاكسدة والخصائص المختلفة التي يحتاجها اي جهاز مناعة ليقوى بالجسم، ولذلك يمكن القول بأن الثوم يقلل من خطر الاصابة بالسرطان وخاصة سرطان القولون، وسرطان المعدة والبنكرياس.
ــ كما توجد فائدة للثوم لمن يعاني من السرطان لكونه به عدة مكملات ضرورية لمنع تطور الخلايا السرطانية عند كثير ممن يعاني من هذا المرض اللعين، ويزيد من فائدته كون الثوم يكافح كثير من الانواع بالطفيليات، وخاصة طفيليات الديدان والطفيليات المعوية.

 

ومما سبق يتضح ان الثوم غني بكثير من الفوائد، لذلك من الضروري ان يتم تناوله بشكل منتظم، أو على الاقل وضعه ببعض الاطعمة التي نتناولها بشكل يومي، حيث تتعدد فوائد الثوم الصحية وبالتالي نجد انه لاغنى عنه بكل البيوت، وخاصة لمن يعاني من بعض الامراض مثل مرض سرطان القولون او البنكرياس.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *